الأربعاء 22 مايو 2024

قاضي طرة قبل النطق بالحكم على «محمود عزت»: نكون أو لا نكون.. هذا هو فكر الإخوان

المستشار محمد شيرين فهمي

الجريمة19-12-2021 | 16:35

زينب سعيد

عقدت الدائرة الأولى إرهاب، بمجمع محاكم طرة، اليوم الأحد، محاكمة محمود عزت، القيادي السابق بجماعة الإخوان، وآخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«التخابر مع حماس»، برئاسة محمد شيرين فهمي.

وألقى المستشار كلمة في بداية الجلسة مستشهدًا بآيات من القرآن الكريم قائلًا: «بسم الله الرحمن الرحيم «يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون» صدق الله العظيم، الوطن كلمة جامعة لمعاني كثيرة لا يمكن حصرها، فهو المكان التي تحفظ فيه الكرامة ويصان فيه العرض، إن الوطن ليس ترابًا فحسب ولا أشخاصًا بعينهم، الوطن هو أن يسكنك وتسكنه، هو أنت وأنت هو الوطن، أي شىء وكل شىء، فلا حياة بلا وطن ولا وطن بلا حياة».

وتابع حديثه: «نكون أو نكون.. هذا هو فكر جماعة الإخوان، خانوا وطنهم وخيانة الوطن مهما كان لها من مبرر جريمة لا تغتفر، ولا شفيع لمن يقوم بهذا الفعل الشنيع، خاصة من يدعون للدين في زي العابدين، ليساعدوهم على العبث بمقدرات بلادهم، وزعزعة استقرارها، في سبيل أفكار متطرفة هدفها زعزعة الاستقرار من أجل الوصول إلي الحكم».

وقضت محكمة النقض في هذة القضية لمتهمين آخرين، برفض طعن محمد بديع مرشد جماعة الإخوان الإرهابية، ونائبه خيرت الشاطر، وآخرين على أحكام المؤبد والمشدد الصادرة بحقهم في قضية «التخابر مع حماس»، وتأييد الأحكام بالموبد والمشدد وانقضاء الدعوى الجنائية لعصام العريان لوفاته.

كانت النيابة العامة أسندت للمتهمين تهم التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.

وأظهرت التحقيقات أن المتهمين اتحدوا مع عناصر أخرى تابعة للجماعات التكفيرية المتواجدة بسيناء، لتنفيذ ما تم التدريب عليه، وتأهيل عناصر أخرى من الجماعة إعلاميًا بتلقي دورات خارج البلاد في كيفية إطلاق الشائعات، وتوجيه الرأي العام لخدمة أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وفتح قنوات اتصال مع الغرب عن طريق قطر وتركيا.

وقضت الدائرة الأولى إرهاب برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي المنعقدة بطرة، بالسجن المؤبد لمحمود عزت القائم بأعمال مرشد الإخوان، في اتهامه مع آخرين -سبق الحكم عليهم من قيادات وعناصر جماعة الإخوان-، في قضية التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، في القضية المعروفة بـ«التخابر مع حماس».