السبت 1 يونيو 2024

بعد الحكم التاريخي.. مواطنون: "الوطن مش للبيع ويجب محاكمة من قال تيران وصنافير سعودية"

16-1-2017 | 20:37

كتب: محمود أيوب

عبر عدد من المواطنين الذين توافدوا على مجلس الدولة أثناء نظر قضية تيران وصنافير اليوم الاثنين؛ عن فرحتهم الشديدة فور إطلاق رئيس المحكمة حكمه بمصرية تيران وصنافير.

فى التقرير التالى يرصد «الهلال اليوم»، آراء عدد من المواطنين من أمام مجلس الدولة بعد الحكم، فقد شدد المواطنون خلال حديثهم على محاكمة كل من قال تيران وصنافير سعودية.

محمد مصيلح قال: "لم ننتظر أي حكم من المحكمة بتبعية تيران وصنافير لمصر، لأن الجزر مصرية 100% والحكم دليل على أن الأرض مصرية وارتوت بدماء مصرية، والعار كل العار لكل من باع وخان الأرض وليس منا من باع أرضنا"، مضيفًا:"من يقول أن تيران وصنافير سعودية بعد حكم المحكمة بأحقيتهما لمصر هم أصحاب المصالح والسبوبة وأصحاب النفوس الضعيفة، لأن اللى يبيع أرضه مبيقاش مصري، ومقدرش أقول عليه مصرى، لأن اللى يفرط في أرضه يفرط في عرضه".

بينما قالت ألفت: "مينفعش غير أنها تكون مصرية ولو القضاء حكم بغير كدا مكنتش هصدق، بقالنا شهور موجوعين على موضوع تيران وصنافير لكن الحمد الله القضاء أنصفنا وأكد أن الجزيريتن مصريتان”.

وتابعت:"أنا نفسى كل اللى بيقول أن الجزر سعودية ياريت يستقيلوا من الحياة السياسية، زي مصطفى بكري وغيره من أصحاب السبوبه، وأتمنى محاكمة كل من قال أن الجزر سعودية خاصةً بعد فصل القضاء فيها".

أما المهندس مهاب علوان قال:"حكم المحكمة الإدارية العليا بتبعية تيران وصنافير لمصر دليل على الحقيقة، وكلنا كنا متأكدين من مصرية الجزيرتين، لكن كان لابد من فصل القضاء فيها".

وقال أحمد أمين:"الحكم منتهي أساسًا، لأن الجزيرتين من الأول مصرية، لكن الخطوة اللى بعد كدا هي محاسبة كل من حاول التفريط فيها واللى حاول يتنازل عنها، ويجبرنا على أننا نسكت، وكمان لابد من محاسبة المسئولين الذين وافقوا على اقتطاع جزء من الوطن لصالح دولة أخرى، الوطن مش للبيع هما للبيع يبعدوا عن الوطن ويبيعوا نفسهم”.

رمضان المصري رئيس مجلس إدارة جماهير الأهلي قال: “الجزر من قديم الأزل مصرية، ونحن لسنا بحاجه إلى أدلة لسبين، أولهما عند الوقوف على طابا ترى الجزيرتين، الأمر الآخر أول دولتين وجدا في الكون مصر والصين فأين كانت حدود السعودية، فهي مصرية رغم أنف الجميع".

وتابع حديثه بالقول:"كل التحية للقضاء المصرى بعد الحكم بمصرية الجزيرتين، وعلينا جميعًا أن نوجه له الشكر، وكل الشباب المصريين الذين دعموا القضية.

جمال خطاب رئيس لجنة الدفاع والحريات بنقابة المحامين بالبحيرة قال:"الحكم أثلج صدور الشعب المصري، وأنا قادم من  البحيرة من أجل سماع الحكم، وكنت متفائلًا بصدور الحكم بمصرية تيران وصنافير".

وتابع حديثه قائلاً:"لابد من مقاضاة الحكومة وكل من قال إن الجزر سعودية وعلى رأسهم بكرى وموسى، بعد أن أصبح الحكم نهائيًا وباتًا بمصرية الجزيرتين، لأن كل من قال إنها سعودية خائن ولابد من محاكمته، لأنه يجب أن نحافظ عل تراب مصر”.