الأحد 26 مايو 2024

باستثمارات 5.4 مليار جنيه.. تنفيذ 10 مجمعات صناعية بصعيد مصر

مجمعات صناعية

تحقيقات20-12-2021 | 15:41

أنديانا خالد

تستعد الحكومة المصرية لإقامة مؤتمر الترويج للاستثمار بصعيد مصر خلال الربع الأول من 2022، وذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي يستهدف عرض أهم الفرص الاستثمارية بصعيد مصر والترويج لها من خلال التواصل مع المستثمر المحلي والأجنبي.

ترصد بوابة "دار الهلال" استراتيجية وزارة التجارة والصناعة في التنمية الصناعية في الصعيد، والتي تسعى إلى خلق تجمعات صناعية متكاملة فى محافظات الصعيد تعتمد بصفة اساسية على الميزات التنافسية لكل محافظة، وتضم محافظات الصعيد ألفين و973 مصنعا باستثمارات بلغت نحو 75 مليار جنيه، وإنتاج يصل إلى 119 مليار جنيه، مما يدعم خطة الدولة نحو وصول حجم الصادرات إلى 100 مليار دولار، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

فرص العمل في مصانع الصعيد 

وكشفت وزارة التجارة والصناعة، أن حجم فرص العمل التي توفرها تلك المصانع يصل إلى 127 ألف فرصة عمل، مما تخفض من نسبة التهجير التي انتشرت في السنوات الماضية من الصعيد إلى القاهرة الكبرى، بالإضافة إلى أنها تضم 37% من المناطق الصناعية بعدد يصل إلى 50 منقطة من إجمالي 135 منطقة صناعية.

 

أحدث المصانع في صعيد مصر 

وخلال الفترة من 2019 - 2012 تم افتتاح نحو 256 مصنعا جديدا في الصعيد باستثمارات وصلت إلى 54 مليار جنيه، وتتيح 5 آلاف و 865 فرصة عمل مباشر، وتتضمن هذه المصانع قطاع الزراعة والأغذية والورق وكذلك مواد البناء.

المجمعات الصناعية في صعيد مصر 

وفقا لإحصائية هيئة التنمية الصناعية، فإن يجرى حاليا إقامة 13 مجمعا صناعيا، مقسمة إلى 10 مجمعات صناعية في صعيد مصر تضم أكثر من 3 آلاف منشأة صغيرة، وذلك في 9 محافظات وهي "بني سويف - أسوان - قنا - سوهاج - المنيا - البحر الأحمر - الفيوم"، باستثمارات بلغت نحو 5.4 مليار جنيه، حيث تستهدف توفير فرص عمل مباشر تصل إلى 43 ألف فرصة عمل، يأتي ذلك في إطار مبادرة الرئاسة لتشغيل الشباب.

 

 خريطة الاستثمار الصناعي في الصعيد

 

أطلقت وزارة التجارة والصناعة  خريطة الاستثمار الصناعى، والتي ترصد 3 آلاف و846 فرصة  استثمارية فى كافة محافظات مصر  منها 1524 فرصة للمشروعات بين كبيرة ومتوسطة وصغيرة بمحافظات الصعيد، والتي تتيح  التعرف على معلومات وبيانات أولية حول كل مشروع من حيث الطاقة الانتاجية، وأيضا تنوع المنتجات وموقع التنفيذ المقترح.

كما توفر خريطة الاستثمار الصناعي حجم استهلاك الكهرباء والغاز الطبيعي والمياه، وكذلك المساحة المطلوبة للتنفيذ، بالإضافة إلى المواد الخام والمستلزمات الرئيسية للمشروع مع اتاحة معلومات استرشادية حول أهم الآلات والمعدات اللازمة لهذا النشاط الصناعي بالإضافة إلى العمالة المطلوبة والأسواق المستهدفة.