الأحد 16 يونيو 2024

د. محمد المحرصاوى.. رئيس جامعة الأزهر: ننقى المناهج ونحجب الكتب المخالفة

21-6-2017 | 14:17

حوار: أميرة صلاح

 

تنقية المناهج فى الكليات الشرعية يحب أن يكون بشكل علمى وليس بهدف إثارة الفتن فقط.. هذه هى رؤية الدكتور محمد المحرصاوى رئيس جامعة الأزهر الجديد

«د. المحرصاوى» الذى شغل مؤخرًا منصب رئيس الجامعة بعد أن كان شاغرا منذ ديسمبر ٢٠١٥، قال فى حواره لـ«المصور» إن عدد المبعوثين لقطر قليل جدًا لا يوجد مشاكل معهم ولم يتم إخطار الجامعة بأمور تتعلق بترحيلهم.. ولا يوجد طلاب قطريون يدرسون بالجامعة بين الوافدين.

معلنًا عن وجود خطة لتحديث المناهج.. وإطلاق موقع إلكترونى عالمى يليق بالجامعة قريبًا.. وعودة الأنشطة الطلابية بصورة مقننة

..وإلى نص الحوار

هل هناك خطة لتطوير المناهج الأزهرية وتنقيتها؟

هناك خطة لتحديث وتطوير المناهج، مثلا نعمل على عقد عدة اجتماعات مع قسم التاريخ للنظر فى المناهج وتوحيد المسار بين كليات البنين والبنات، فمثلًا غير مقبول أن قسم التاريخ فى كليات البنات له مناهج، وقسم التاريخ فى كليات البنين له مناهج آخر، فيجب أن تكون المناهج واحدة.

بالنسبة للدراسات العليا فى الكليات العربية والشرعية، تم الانتهاء من جميع المناهج وتم توصيفها وطبع هذا التوصيف فى الكتاب لقطاع اللغة العربية، فى الفترة القادمة سيكون اللقاء مع الكليات الشريعة وكليات أصول الدين للانتهاء من هذا الأمر وطبع الكتاب أيضا.

لكن هناك نقطة مثارة حول بعض الكتب.. فالكتاب الذى يأتى منه شكوى يتم التحرك بسحب الكتاب، ويتم تغيير أستاذ المادة، لكن على الساحة حاليا لا توجد كتب بها مخالفات، بالنسبة للمكتبات حيث الكتب والمراجع، فالكتب التى بها أشياء مخالفة يتم حجبها عن الطلاب، وشكلنا لجان لحصر هذه الكتب.. فهناك مكتبة الطالب ويتم وضع فيها الكتب التى تتناسب مع الطلاب وتفكيرهم.. أما الكتب التى لا نريد أن يتغذى الطلاب منها فتكون لمكتبة الأستاذ، لكى يقوم بدارسات حولها لبيان ما فيها من خلل.

وماذا عن تنقية مناهج الكليات الشرعية؟

عندما يتم الحديث عن تنقية المناهج فى الكليات الشرعية، فيجب أولا أن نأتى بمثال لأن فى كثير من الأحيان تكون الاتهامات باطلة، فأحيانا يأخذ البعض جزءا من الحديث مثلا «جواز أكل الميتة» وهنا يتحدثون عن كيف يسمح الإسلام بهذا؟، ولكن لا يكملون باقى الجملة «جواز أكل الميتة فى حالة الضرورة القصوى».. فيجب أن يكون النقاش بشكل علمى وليس بهدف إثارة الفتن فقط.

ما موقف جامعة الأزهر من الأساتذة المبعوثين فى دولة قطر؟

عدد المبعوثين لدولة قطر قليل جدا، وهم يتواجدون فى الدوحة بشكل قانونى ولم يتعرضوا لأية مشاكل حتى الآن، كما أنهم يعملون بنظام الإعارة القانونية حيث إنهم مرتبطون بعقود رسمية لم تنته بعد ومستمرة حتى نهاية العام الدراسى.. وأنه لا يوجد مشاكل معهم، ولم يتم إخطار الجامعة بأمور تتعلق بترحيلهم.. وسينظر مجلس الجامعة فى أى طلبات تخص الأساتذة المصريين بقطر وقت ورودها للجامعة وبحث الأمر من كافة جوانبه لاتخاذ القرار المناسب فى حينه.

وهل هناك طلاب قطريون ضمن الطلاب الوافدين للأزهر؟

لا يوجد طلاب قطريون يدرسون بجامعة الأزهر ضمن الطلاب الوافدين، أو حتى فى الدراسات العليا.

وماذا عمن يخرج عن وسيطة الأزهر سواء من الطلاب أو الأساتذة؟

هناك قنوات شرعية لمثل هذا الأمر مثل مجالس الشئون القانونية ومجالس التأديب، فأنا لا أحدد، وإنما هى إجراءات محددة بالقانون.

هناك حديث عن إنشاء بوابة إلكترونية لجامعة الأزهر؟

نعم.. وقد تم، ولهذا نقوم بعقد اجتماع أسبوعى مع القائمين على هذا الأمر ومتابعة الأمر أولا بأول لمحاولة إزالة كافة العقبات أو الصعاب لكى يكون موقعا يليق بجامعة الأزهر كجامعة عالمية وليس جامعة محلية، لأنه لا يوجد جامعة فى العالم كجامعة الأزهر تحوى هذا الكم الكبير من الكليات فضلا عن أنها هى المتخصصة على مستوى العالم فى العلومة العربية والشرعية.. ولدينا مشروع «الداتا سنتر» به ثلاث مراحل ونحن أوشكنا على الانتهاء من المرحلة الأولى، بحيث يكون هناك تواصل بين الكليات بعضها وبعض وإدارة الجامعة وعقد اجتماعات من خلال «الفيديو كونفراس».. وسيتم تحميل موقع الجامعة مؤقتا من خلال بوابة مشيخة الأزهر حتى يتم الانتهاء من «الداتا سنتر»، وتم تفعيل موقع الجامعة بالفعل ولكننا فى مرحلة استكمال ضخ البيانات.

ماذا عن عودة الأنشطة الطلابية؟

عودة الأسر واتحاد الطلاب من ضمن الموضوعات الموجودة على الأجندة، ومطالب أنى أجمع كل الملفات حتى تكون القرارات صحيحة، لا أعد بإصدار قرار بإعادة الأنشطة الطلابية، لكنها من ضمن الموضوعات المطروحة لمحاولة إعادتها بصورة مقننة.

المدن الجامعية سواء البنين أو البنات.. ماذا عنها؟

بالنسبة للمدينة الجامعية والتغذية، كان هناك اجتماع وقرر أن الشركات التى ثبت عليها ملاحظات من خلال الفحص الفنى الذى قامت به الجامعة سيتم استبعادها من المناقصة، لأنه ثبت فشلها ورغبة فى التعامل مع شركات لا غبار عليها.

بعد حصول عدد من الكليات على شهادة الجودة.. ما خطتكم لحصول باقى كليات الجامعة عليها؟

أولا: تم تقديم الشكر لـ٧ كليات حصلت على شهادة ضمان الجودة والاعتماد من الهيئة القومية لضمان الجودة، وهى كلية الدراسات الإسلامية بنين القاهرة، واللغة العربية المنوفية، والقرآن الكريم بطنطا، وطب أسنان البنات، والعلوم بنين القاهرة، قد سبق وحصلت كلية طب البنين وكلية طب البنات على شهادة الجودة. وشكرنا هذه الكليات فى مجلس الجامعة.. وأكدنا أنها يجب أن تكون حافزا لباقى كليات الجامعة لأن تتقدم للاعتماد، وبالفعل ستشهد كليات الجامعة تقدما فى هذا الأمر فهناك عدد من الكليات بدأت بالفعل بإعداد الملف كاملا للتقدم للاعتماد، وبعض الكليات الأخرى تم إرجاء الموضوع ليس لشىء إلا للناحية الفنية، مثلا المبنى ليس له إلا سلم واحد وشرط من شروط الجودة أن يوجد سلمان للخروج.

هل هناك أفرع جديدة لجامعة الأزهر مثل فرع بهنسا أو مدينة أسوان الجديدة؟

آخر قرار للمجلس الأعلى للأزهر بوقف فرع الجامعة فى بهنسا، لكننا سنعيد طرحه مرة أخرى وسنقوم بعمل جولة ميدانية.. وسنرى هل هى قرية فعلا أما أنها قريبة من المدينة.. وحتى الآن لم يتم أى شىء فيما يخص فرع أسوان الجديدة.

وماذا عن خارج مصر؟

لا يوجد أى حديث عن إنشاء فروع فى أى دولة خارج مصر، كما أنه منذ فترة كان هناك حديث عن إنشاء فرع لجامعة الأزهر فى الهند وتم تكذيب هذا الخبر وجار اتخاذ الإجراءات القانونية للحفاظ على الحقوق الملكية والفكرية لاسم جامعة الأزهر.

وهل انتهت أزمة الدكتور محمد أبو هاشم نائب رئيس الجامعة بشأن مطالبة البعض بأحقيته بمنصب القائم بأعمال رئيس الجامعة؟

ليس من منهجى أن أتحدث عن الماضى، وإنما منهجى يقوم على العمل الميدانى وليس من خلال المكتب.