الخميس 23 مايو 2024

الأعلى للثقافة يطرح كتاب «رحلة مع العقل رمسيس يونان»

23-6-2017 | 15:39

طرح المجلس الأعلى للثقافة كتاب «رحلة مع العقل رمسيـس يونان»، و قالوا عن الكتاب «إن رمسيس يونان يسعى للبحث عن معانٍ سريّة في تآلف الخطوط والألوان، لكن الإرادة تتدخل عند هذا الرسام المرموق فتحمله على خلق عالم خيالي يتميز بدقته الشاعرية حتى آخر المدى» .

وعبر جاك لاسين المدير الأسبق لمتحف الفن الحديث في باريس « أجد لوحات رمسيس يونان مثيرة تكتنفها الأسرار، إن الفنان يستخدم وسائله الفنية طريقًا لتصوير عالم متفدِّع تمامًا، لا يمكن أن نحدد فيه هويّة شيء بعينه،

ولكن كل ما فيه يلوح كأن فيه تداعيات غريبة. يمكن للمرء أن يقول إنه يستدعى عالمًا باروكيًا من عمائر هائلة ومشاهد عريضة وحشودٍ ورؤَى شاسعة، وفيه أيضًا علاقات بالإيحاءات الغامضة المنذِرة للوحات أسبق من قبيل لوحات چيروم بوش الذي كان مصدر إلهام للسيرياليين».

وقال ستيفن سبندر « من أجل هذا كان رمسيس السيريالى فنانًا بنّاءً يحترم الشكل، ويصبر على معالجته، بالتصميم العام لهيكله، والاستكشاف البطيء الحذِر لحبكة الألوان حتى ولو كانت مجرد سبيكة من البياض والسواد، وهو يواجه لغز الوجود بفكره ووجدانه معًا، ويضع على اللوحـة - وفى أعماقها أزمة الضمير - الحديث في تعبير مأساوي يحسم دوامة الوجود».