الإثنين 29 ابريل 2024

غدًا.. «نجيب محفوظ الذي لا نعرفه» ندوة ببيت الثقافة والفنون في واشنطن

نجيب محفوظ

ثقافة30-12-2021 | 16:30

عبدالله مسعد

يستضيف بيت الثقافة والفنون بواشنطن، في الساعة الثامنة مساء غدٍ الجمعة، ندوة أدبية بعنوان "نجيب محفوظ الذي لا نعرفه".

ويستضيف البيت نخبة من الكتاب والنقاد المصريين من بينهم الروائي والناقد سيد الوكيل، الناقد والباحث والأكاديمي الدكتور محمود الضبع، الروائية والناقدة الدكتورة هويدا صالح، الصحفي والكاتب توماس جورجيسيان من واشنطن، الصحفي والناقد الدكتور شريف صالح، وتدير الندوة الكاتبة والإعلامية سهيلة بورزق.

ونجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا، أحد أشهر الروائيين والكتاب المصريين، وهو العربي الوحيد الحائز على جائزة نوبل في الأدب. ولد في11 ديسمبر عام 1911م، بحي الجمالية بالقاهرة، بدأ حياته الدراسية بدخوله الكُتاب ثم أكمل تعليمه الابتدائي والثانوي، وبدأ شغفه واهتمامه يزيد بالأدب العربي، والتحق بجامعة فؤاد الأول "القاهرة" سنة 1930م، وحصل على ليسانس الفلسفة، وبدأ بعدها في إعداد رسالة الماجستير.

كتب نجيب محفوظ خلال مسيرته أكثر من 50 رواية ومجموعة قصصية، من أشهرها: الثلاثية "بين القصرين- قصر الشوق- السكرية"، حديث الصباح والمساء، خان الخليلي، الحرافيش، بداية ونهاية، الكرنك، اللص والكلاب، زقاق المدق، ثرثرة فوق النيل، ميرامار، الشحاذ، أفراح القبة، رادوبيس، العائش في الحقيقة وغيرها الكثير.

نُقلت بعض أعماله إلى السينما والتلفزيون وقدمت عبر أعمال إبداعية استطاعت أن تحفر مكانًا لها في ذاكرة التاريخ، ولم تقتصر كتابات محفوظ على الروايات فقط، بل امتدت إلى كتابة المقالات الصحفية في الجرائد المصرية أيضًا واستمر فيها حتي وفاته.. وبالتوازي مع انشغاله في الأدب التحق محفوظ بالعمل الحكومي ما بين وزارة الأوقاف، ووزارة الثقافة، والمؤسسة العامة للسينما.

حصل نجيب محفوظ على جائزة نوبل في الأدب عام 1988 وكانت الجائزة سببا في انتشار وترجمة أدبه عالميا، كما حصل على قلادة النيل العظمى في العام نفسه، إضافة إلى العديد من الجوائز مثل جائزة كفافيس 2004، وسام الجمهورية في عام 1972، جائزة الدولة التقديرية في الآداب 1968، وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى عام 1962، أيضا جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عام 1957، وفي عام 1946 حصل محفوظ على جائزة مجمع اللغة العربية عن رواية "خان الخليلي"، جائزة وزارة المعارف عن "كفاح طيبة" عام 1944، جائزة قوت القلوب الدمرداشية عن رواية "رادوبيس"في عام 1943، بالإضافة إلى ذلك حصد دروع التكريم وشهادات التقدير والمداليات والدكتوراه الفخرية من مختلف الهيئات والمؤسسات والجامعات.

وفي 30 أغسطس عام 2006، عن عمر يناهز 95 عامًا توفي أبو الرواية المصرية والذي امتدت رحلته مع الكتابة لأكثر من 70 عامًا، وستظل أعماله الأدبية المختلفة التي نشأ عليها العديد من الأجيال وشكلت وجدانهم عالقة في أذهاننا جميعًا.

Dr.Randa
Dr.Radwa