الأربعاء 8 مايو 2024

ليلى علوي.. رحلة مميزة بدأت مع «أبلة فضيلة» واكتشفها نور الشريف

ليلى علوي

فن4-1-2022 | 17:34

همت مصطفى

تحتفل الفنانة ليلى علوي، اليوم، بعيد ميلادها الـ60، حيث ولدت في 3 يناير 1962 لأب مصري وأم يونانية.

 بداية ليلى علوى الفنية

بدأت ليلى علوى حياتها الفنية مبكرًا جدًا، حيث عملت وهي لاتزال صغيرة في السابعة من عمرها مع أبلة فضيلة في الإذاعة وبرنامج "ماما سميحة" في التلفزيون، كما شاركت في العديد من برامج الأطفال الأخرى.

درست في المدارس الفرنسية وتخرجت في كلية التجارة عام 1991، واكتشفها  الفنان نور الشريف وقدمها للمسرح، وفي الخامسة عشرة من عمرها، وظهرت على المسرح لأول مرة من خلال مسرحية "ثماني ستات " للمخرج جلال الشرقاوي.

وشاركت في العديد من المسرحيات وكانت البطولة من نصيبها فى العديد منها مثل" البرنسيسة، الجميلة والوحشين، بكالوريوس فى حكم الشعوب، 8 ستات، سحلب".

نجمة دراما التلفزيون

وشاركت بعد ذلك  ليلى علوي  في الدراما التلفزيونية وعملت في أول مسلسل لها مسلسل "دموع فوق الحقيقة" كأول تعاون لها مع التلفزيون كممثلة محترفة.

وتوالت مشاركتها  بالدراما التلفزيوني حبيث شاركت في أكثر 40 مسلسلا منها: أنف وثلاث عيون، بين السرايات،أخو البنات، ألف ليلة وليلة العائلة، التوأم، الأنسة، طيور الصيف، أخو البنات، تعالى نحلم ببكرة، حديث الصباح والمساء، فرح ليلى، حكايات وبنعشها: فتاة الليل، حكايات وبنعشها: كابتن عفتبنت من شبرا، نور الصباح، هالة والمستخبي، الشوارع الخلفية، نابليون والمحروسة ، هي ودافنشي، شمس، زى القمر .

على شاشاشات السينما

قدمت  ليلى علوي الكثير من الأدوار المتميزة بالسينما  المصرية أبرزها : البؤساء، تجيبها كده تجيلها كده هي كده، إنهم يقتلون الشرفاء، زوج تحت الطلب، النساء، الموظفون في الأرض، إعدام ميت،عذراء وثلاثة رجال، آه يا بلد آه، الحرافيش، المشاغبات الثلاثة، المخطوفة، غرام الأفاعي، يا عزيزي كلنا لصوص، جحيم تحت الماء، قبضة الهلالي، سمع هس، آي آي، إنذار بالطاعة، قليل من الحب كثير من العنف، الرجل الثالث، يا دنيا يا غرامي، إشارة مرور، حلق حوش ،تفاحة، المصير، ست الستات، اضحك الصورة تطلع حلوة، حب البنات، بحب السيما،ألوان السما السبعة، ليلة البيبي دول، الماء والخضرة والوجه الحسن، ماما حامل كان آخر أفلامها في 2021.

وعملت ليلى علوي في رحلتها الفنية منتجة لمرة واحدة حيث أنتجت فيلمها "يا مهلبية يا".

أفلام ليلى علوى ضمن أفضل 100  فيلم

وشاركت  الفنانة ليلى علوى في فيلم "خرج ولم يعد" 1985 وهو ضمن قائمة أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996

حصلت ليلى علوي على العديد من الجوائز السينمائية والتكريمات فى مهرجانات عديدة منها التكريم مهرجان المحبة عام 2002.

 

Egypt Air