الأحد 12 مايو 2024

منتدى شباب العالم.. بدأ بفكرة استجاب لها الرئيس السيسي ليصبح منصة دولية للحوار والتواصل

منتدى شباب العالم

تحقيقات8-1-2022 | 11:51

أماني محمد

"شباب مصر هم أملهم، بحماسهم ومعرفتهم، سيتم بناء مستقبل مصر، وبإخلاصهم ستسود مصر" بهذا الكلمات وصف الرئيس عبد الفتاح السيسي شباب مصر، ليبدأ عهدا جديدا من تمكين وتأهيل وتدريب الشباب والاستماع لرؤيتهم، ليس شباب مصر فقط ولكن شباب العالم عبر منتدى شباب العالم الذي أصبح منصة تجمع الشباب من كل العالم لمناقشة القضايا التي تهمهم والتعبير عن رؤاهم للأوضاع الراهنة.

وتستعد شرم الشيخ لاستقبال شباب العالم المشارك في النسخة الرابعة من المنتدى والتي ستنطلق خلال الفترة من 10 يناير إلى 13 يناير، بحضور ورعاية الرئيس السيسي، لمناقشة عددا من القضايا أهمها جائحة كورونا والتنمية المستدامة والعالم ما بعد كورونا وريادة الأعمال وقضايا متعددة مطروحة في أجندة المنتدى.

بداية منتدى شباب العالم

كانت بداية فكرة منتدى شباب العالم في أحد المؤتمرات الوطنية للشباب التي عقدها الرئيس السيسي، حيث عرض مجموعة من الشباب المصري خلال المؤتمر الوطني للشباب بالإسماعيلية في 25 أبريل 2017 مبادرة لإجراء حوار مع شباب العالم، وبالفعل استجاب الرئيس السيسي، وأعلن دعوته لجميع الشباب من مُختلَف دول العالم، ليعبّروا عن آرائهم وعن رؤيتهم لمستقبل أوطانهم وللعالم أجمع.

وعقدت النسخة الأولى من المنتدى في في نوفمبر 2017، حيث شارك شباب من جميع أنحاء العالم في محفَل دولي ثري وشاب، للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات، في حضور نُخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة.

ومنذ ذلك الوقت، وأصبح منتدى شباب العالم منصة للتواصل بين الشباب وصناع القرار، حيث يشارك فيه رؤساء الدول والحكومات، والقادة الشباب الدوليين، والشباب الملهم في مُختلَف المجالات، والشخصيات الدولية البارزة ومجموعات شبابية من جميع أنحاء العالم.

محاور منتدى شباب العالم

يتناول منتدى شباب العالم ثلاثة محاور رئيسية: السلام والتنمية والإبداع، ومن خلالها يتم مناقشة عدد كبير من الموضوعات المختلفة التي تهم الشباب، مما يخلق منصة للتعبير عن وجهات النظر وتقديم الأفكار وتبادل الخبرات من خلال الجلسات وورش العمل.

وتوالت فعاليات المنتدى حيث عقدت النسخة الثانية منه في 2018، وجاءت النسخة الثالثة في 2019، حيث تم استضافة أكثر من 15 ألف شاب وشابة من 160 دولة على مدار هذه الدورات الثلاث، وتسببت جائحة كورونا في تأجيل النسخة الرابعة، حتى قررت إدارة المنتدى عقدها في يناير الجاري مع التشديد على الإجراءات الاحترازية واتخاذ كافة الإجراءات بتقنيات غير مسبوقة لمواجهة كورونا وتأمين المشاركين.

وقد نجحت بعثة مصر الدائمة لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف في تمرير قرار بمجلس حقوق الإنسان الدولي في دورته الحادية الأربعين بعنوان “الشباب وحقوق الإنسان”، والذي يعد أول قرار أممي تتم فيه الإشارة إلى المساهمات التي قدمها منتدى شباب العالم في نسختيه الأولى والثانية، واللتين عُقدتا في مدينة شرم الشيخ خلال عامي 2017 و2018، باعتباره محفلاً دولياً لمناقشة القضايا العالمية من منظور الشباب

ويهدف المنتدى إلى جمع شباب العالم من أجل تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم، وقد اعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، النسخ الثلاث السابقة من منتدى شباب العالم في مصر، كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.

نال المنتدى العديد من الإشادات الدولية بالإسهامات التي قدمها بمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بالدورة الحادية والأربعين، بالإضافة لاعتماد المنتدى بنسخه الثلاث كمنصة دولية للحوار بين شباب العالم بالأمم المتحدة والاتحاد من أجل المتوسط، وكذلك اعتماده كمنصة دولية للحوار وتمكين الشباب في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة في الدورة التاسعة والخمسين.

Dr.Radwa
Egypt Air