الثلاثاء 21 مايو 2024

باستخدام التيار الكهربائي.. دراسة مثيرة للجدل تكشف عن طريقة غريبة لعلاج التهاب المفاصل

صورة تعبيريه

الهلال لايت 17-1-2022 | 14:44

ميادة عبد الناصر

فى طريقة جديدة للعلاج يمكن أن تكون عمليات زرع الركبة الكهربائية هي الحل لملايين مرضى التهاب المفاصل حيث تمكن العلماء من إعادة نمو الغضروف بمساعدة التيارات الكهربائية وقد طور المهندسون الحيويون في ولاية كونيتيكت غرسة شبكية صغيرة ، بسماكة نصف ملليمتر تقريبًا ، حيث تولد تيارات كهربائية صغيرة عندما تشعر بالضغط - وهي خاصية تعرف باسم الكهروضغطية وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

  بالنسبة لمرضى التهاب المفاصل الذين يستخدمون الغرسة ، فإن حركة المفصل المنتظمة قد تتسبب في قيام الزرع بتوليد مجال كهربائي يشجع الخلايا على استعمارها والنمو في غضروف جديد فالتهاب المفاصل مرض شائع ومؤلِم ينتج عن تلف مفاصل الشخص وعادةً ما تخفف حشوات الغضروف تلك البقع ، لكن الإصابات أو التقدم في السن يمكن أن يؤدى إلى تآكلها.

  مع تدهور الغضروف ، تبدأ العظام في اصطدامها بالعظام ، ويمكن أن تسبب الأنشطة اليومية مثل المشي ألمًا رهيبًا ، لذا فإن نمو الغضروف الجديد هو المفتاح لجعل الحالة أقل إيلامًا.

  في التجارب ، نجح العلماء في إعادة تكوين غضروف في ركبة الأرنب ، مما يمكن أن يمهد الطريق لشفاء المفاصل للإنسان المصابين بالتهاب المفاصل وقد قاد البحث ثان نجوين ، مهندس بيولوجي في جامعة كونيتيكت ، والذي يقول إنه حذر في اتخاذ خطوة للتجارب على البشر.

  إذا نجحت التكنولوجيا في اجتياز التجارب السريرية ، فقد تخفف الألم للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل العظمي ، وهو النوع الأكثر شيوعًا من التهاب المفاصل في المملكة المتحدة ، والذي يؤثر على ما يقرب من 9 ملايين شخص وتحدث هشاشة العظام عندما يتآكل الغضروف الواقي الذي يبطئ نهايات العظام بمرور الوقت. وهذا يجعل الحركة أكثر صعوبة من المعتاد ، مما يؤدي إلى الشعور بالألم والتيبس.

  في الوقت الحالي ، تستبدل أفضل العلاجات الغضروف التالف بقطعة صحية مأخوذة من مكان آخر في الجسم ، وأحيانًا من متبرع ولكن إذا كان هذا الغضروف السليم خاصًا بك ، فقد يؤدي زرعه إلى إصابة المكان الذي تم أخذه منه أيضًا ، إذا كان من شخص آخر ، فمن المحتمل أن يرفضه جهاز المناعة لديك.

  في السابق ، للتخفيف من آلام التهاب المفاصل ، حاول بعض الباحثين تضخيم عوامل النمو الكيميائية لحث الجسم على نمو الغضروف من تلقاء نفسها وقد اعتمدت محاولات أخرى على سقالة مُصنَّعة بالهندسة الحيوية لإعطاء الجسم نموذجًا للأنسجة الطازجة.

  لا يتصرف الغضروف المعاد نموه مثل الغضروف الأصلي وقال إنه ينكسر تحت الضغوط الطبيعية للمفاصل ولذلك ، صمم مختبر نجوين سقالة نسيجية مصنوعة من ألياف نانوية من حمض اللاكتيك متعدد اللاكتيك (PLLA) ، وهو بوليمر قابل للتحلل البيولوجي غالبًا ما يستخدم في خياطة الجروح الجراحية.

  قال المؤلف الرئيسي الدكتور يانغ ليو من جامعة كونيتيكت: "الكهرباء الانضغاطية ظاهرة موجودة أيضًا في جسم الإنسان فالعظام والغضاريف والكولاجين والحمض النووي والبروتينات المختلفة لها استجابة كهرضغطية.