الخميس 23 مايو 2024

تعرف على أهم مخاطر ارتفاع ضغط الدم

30-6-2017 | 13:52

يعتبر ضغط الدم المرتفع، أحد اخطر أمراض العصر والتي تشتهر باسم "القاتل الصامت"، و"سالب الأعمار"، نظرًا لخطورته مضاعفاته التي تؤثر بشكل مباشر على وظائف كل من القلب والكلى، كما يعد من أكثر الأمراض انتشارًا حول العالم، حيث تشير الإحصائيات إلى أن 1 من كل 20 شخصًا يعاني من ضغط الدم المرتفع.

في هذا السياق يقول الدكتور عبد المنعم مشعل "أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية"، أنه على الرغم من انتشار مرض ضغط الدم بشكل كبير في العديد من البلدان، إلا أنه لاتزال أسباب الإصابة به مجهولة، وما تم اكتشافه منها لا يتعدى نسبة 5% فقط, مشيرًا إلى أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بضغط الدم المرتفع هم الأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي في الإصابة بضغط الدم.

 وأشار إلى أن هناك أسبابًا أخرى تتمثل في ممارسة بعض العادات الصحية الخاطئة والتي من أهمها التدخين وإفراط في تناول الأطعمة المملحة.

وأضاف مشعل أن هناك العديد من الأمراض تزيد من فرص الإصابة بضغط الدم، من أهمها الإصابة بالالتهاب الكلويّ وبعض الأمراض التي تصيب جهاز الغدد الصّماء، وكذلك مرض السمنة، ولفت إلى أن هناك بعض الأدوية تتسبب في ارتفاع ضغط الدم من الأدوية المثبتة للحمل، وبعض الأدوية التي تستخدم في علاج نزلات البرد، والزكام حيث أنها تعمل على انقباض الأوعية الدموية لمنع الرشح.

 وأكد أن أهم سبل العلاج والوقاية من مرض ضغط الدم هو الكشف الدوري خاصة اذا كان هناك تاريخ وراثي في العائلة للإصابة بضغط الدم، بجانب الإقلاع عن العادات السيئة مثل التدخين والإكثار من تناول الأطعمة المملحة، بجانب أخذ الاحتياطات عند تناول الأدوية التي ترفع الضغط.

وأشار إلى أن إهمال علاج ضغط الدم يتسبب في الكثير من الأحيان في حدوث مضاعفات خطيرة منها الإصابة بالفشل الكلوي وتصلب الشرايين وكذلك الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية .