الأحد 19 مايو 2024

إلهام شاهين تهنئ ماريان خوري بعد منحها وسام جوقة الشرف من رتبة فارس الفرنسي

إلهام شاهين وماريان خوري

فن23-1-2022 | 15:19

همت مصطفى

هنأت الفنانة إلهام شاهين المنتجة والمخرجة ماريان خوري، وذلك لتكريمها وحصولها على وسام جوقة الشرف من رتبة فارس من السفير الفرنسي بالقاهرة.

 

ونشرت إلهام شاهين صورتها مع المخرجة ماريان خوري عبر "إنستجرام"، وبرفقتهما الفنانة ليلى علوي من حفل التكريم بالسفارة الفرنسية، معلقة: "ألف مبروك تكريم الصديقة العزيزة.. المنتجة والمخرجة ماريان خوري تكريمها بوسام من السفارة الفرنسية.. إنتي مشرفة لاسم السينما المصرية، واسم مصر".

 وتسلمت المخرجة والمنتجة ماريان خوري، وسام جوقة الشرف من رتبة فارس من السفير الفرنسي بالقاهرة، أمس وعلقت خوري على هذا الوسام، "أنا ممتنة للغاية لتلقي هذا التميز لأنه يمنحني الثقة والشجاعة لمتابعة رحلتي وأن أكون أنا".

ماريان خوري منتجة ومخرجة مصرية، من مواليد القاهرة فى 2 أكتوبر 1958، حصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1980، ثم حصلت على الماجستير فى علوم الاقتصاد من جامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة عام 1982.

و شاركت في إدارة شركة أفلام مصر العالمية (يوسف شاهين وشركاه) منذ 1984.

وعملت ماريان خوري كمنتجة منفذة لعدد كبيرمن الأفلام مع المخرج يوسف شاهين، أهمها: (وداعًا بونابرت، اليوم السادس، إسكندرية كمان وكمان، القاهرة منورة بأهلها، الآخر، سكوت ح نصور)،  كما عملت كمنتج فني لعدد كبير من الأفلام، منها: (سرقات صيفية، المدينة) للمخرج يسرى نصر الله، وفيلمي (شحاذون ونبلاء، كونشرتو فى درب سـعادة) للمخرجة أسماء البكري، وفيلم (عرق البلح) للمخرج رضوان الكاشف، وفيلم (الأبواب المغلقة) للمخرج عاطف حتاتة وفيلم (العاصفة) للمخرج خالد يوسف، وبجانب اﻹنتاج أخرجت عدد من اﻷفلام الوثائقية، منها: (زمن لورا، عاشقات السينما، ظلال).

تولت ماريان خوري عضوية لجنة التحكيم في العديد من المهرجانات الدولية، منها و Booker’s Prize ،CMCA، فرايبورج، ميلانو ، روتردام ، أبوظبي ، وشاركت في تأسيس مبادرة (سينمانيا).

الاكثر قراءة