الخميس 27 يونيو 2024

تعرف على أنواع وأشكال الحلى والاكسسورات النوبية

7-2-2017 | 05:58

تعتبر الحلي والاكسسورات من الأشياء الضرورية لزينة المرأة على مر العصور، وتختلف أنواع الحلي وأشكالها من مكان لآخر ، ويذكر التاريخ أن المرأة الفرعونية كانت تهتم بزينتها وترتدي أفضل الأحجار الأحجار الكريمة للتزيين ، وعن حلي المراة النوبية الذى يعبر عن ثقافتها هناك العديد من الأنواع والأشكال للتعرف عليها .

القرط البلتاوى "الزمام"

صمم على شكل هلال بداخله مثلثات متجاورة فى صفين والمثلثات تكون خطوطها بارزة.

قرط عكش

تزينه الزخرفة النوبية التقليدية فهو قرط مزخرف برموز وزخارف بارزة، تجد فى الوسط طاووسين متقابلين وعلى قمة القرط سعفة نخيل.

حلية الشاوشاو

تعلق على الرأس وتنسدل من الجانبين  بجوار الأذنين حتى تصل للكتفين وتكون من الفضة .

خلخال القدم الذى يسمى بالنوبى "الحجل"

ويصنع من الفضة على شكل دائرة مفتوحة عند طرفيها تزينه بعض النقوش الغائرة، أما طرفا الخلخال، فهما عبارة عن رأسين كل منهما مكعب أجوف مشطوف الزوايا.

 

قلادة البيق

تشبه إلى حد كبير قلادة الكردانوتصنع من عيار ٢١  وصمم عليها رموز وزخارف بارزة لأهلة ونجوم وبوسط القلادة دلاية مستديرة يكون عليها نقوش وزخارف بارزة.

الجرجار

وهو عبارة عن رداء شفاف من قماش الشيفون أو الدانتيل الأسود المطرز بأكمام واسعة، وطويلة تتجاوز رسغ اليدين، وينتهى بأطراف «مكشكشة» يزيد طول الجرجار من الخلف، ليوارى قدمي المرأة النوبية عند السير به، بينما لا يتجاوز طوله كعب المرأة من الأمام. وللجرجار طرحة من نفس نوعية القماش المصنوع منه، طولها متران وتلف حول الرأس فتغطى الكتفين والصدر، وتظهر دائرة الوجه فقط.