السبت 25 مايو 2024

غرامة تصل إلى 500 جنيه.. 7 محظورات في معرض القاهرة الدولي للكتاب

معرض القاهرة الدولي للكتاب

تحقيقات27-1-2022 | 13:34

إسراء خالد

يأتي انطلاق الدورة الـ53، من معرض القاهرة الدولي للكتاب، في ظروف استثنائية خاصة مع انتشار فيروس كورونا المستجد، وتزايد معدلات الإصابة اليومية بشكل كبير، إذ قاربت على كسر حاجز الألفين إصابة في اليوم الواحد.

وأعلنت إدارة معرض القاهرة الدولي للكتاب عن عدد من المحظورات منعًا للتزاحم، والالتزام بالإجراءات الاحترازية، وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز تلك المحظورات في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الجديدة.

معرض الكتاب 2022

  • منع عرض أي كتاب يتمضن موضوع نزاع قضائي، أو كتاب مزور أو مقلد أو منسوخ، أو عرض الكتب المخالفة لحرية الفكر والإبداع، والالتزام بالمبادئ التي فرضها القانون المصري والآداب العامة والأديان.
  • التشديد على ضرورة ارتداء الكمامات بالنسبة للعارضين طوال فترة تشغيل المعرض، ومن يخالف ذلك يدفع غرامة مالية قدرها 50 جنيهًا، وفي حال تكرار المخالفة يصادر كارنيه العارض ولن يسمح بدخوله المعرض مرة أخرى.
  • حظر حضور النشاط الثقافي داخل القاعات المغلقة إلا بموجب شهادة لقاح كورونا.
  • غير مسموح بحفلات التوقيع للناشرين داخل أجنحتهم، إذ تخصص أماكن خارج الصالات للحفلات، ولا يُسمح بتجاوز الحفل خارج المساحة المخصصة.
  • يمنع تثبيت أي ملصقات على الحوائط أو الممرات، وفي حالة المخالفة يغرم العارض مبلغ 500 جنيه على كل ملصق يثبت، علمًا بأنّه يجوز التثبيت داخل الأجنحة فقط دون ارتفاعات.
  • يمنع نهائيًا تخزين الكتب داخل الجناح، ويجب عرض الكتب للجمهور، وفي حال المخالفة يغلق الجناح، لحين إزالة المخالفة وتوقيع الغرامة المقررة بلائحة الجزاءات.
  • يمنع إحداث ضوضاء أو استخدام أجهزة سمعية أو بصرية لعرض أنشطة العارض بشكل يجاوز المسموح به، ومن يخالف ذلك يعرض نفسه لغرامة مالية قدرها 500 جنيه ومصادرة الأجهزة، وفي حالة التكرار تضاعف الغرامة مع غلق الجناح.

عنوان معرض القاهرة الدولي للكتاب

يشار إلى انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب اليوم تحت شعار «هوِية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل» بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، ويستمر خلال الفترة من 27 يناير وحتى 7 فبراير المقبل، بمشاركة 50 دولة من مختلف قارات العالم.

الاكثر قراءة