الإثنين 27 مايو 2024

«كاف» يبرئ منتخب السنغال من تهمة إهمال ماني

ساديو ماني

ملاعب الهلال28-1-2022 | 21:04

وكالات

دعم ثولاني نجوينا، المسؤول عن الشؤون الطبية بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، موقف منتخب السنغال وتعامله مع تعرض مهاجمه ساديو ماني لإصابة في الرأس خلال مواجهة الرأس الأخضر، ضمن منافسات دور الـ16 بكأس الأمم الأفريقية المقامة حاليًا في الكاميرون.

وتعرض «ماني» لضربة قوية في رأسه، بعد اصطدامه مع فوزينيا حارس مرمى المنافس، والذي تم طرده بعد اللجوء لتقنية حكم الفيديو المساعد «فار»، الثلاثاء الماضي.

وخضع مهاجم ليفربول الإنجليزي، للعلاج في أرض الملعب، لكنه تم السماح له بمواصلة اللعب ليسجل هدف التقدم للسنغال، التي فازت بالمباراة بنتيجة (2-0).

وسقط ماني على الأرض، خلال احتفاله بالهدف، ليخرج من المباراة بعد ذلك ويخضع لبعض الفحوصات في المستشفى.

وطمأن ماني، جماهيره، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكدًا أنه في حالة جيدة، لكن جمعية «هيدواي» المتخصصة في إصابات الرأس، انتقدت المنتخب السنغالي لسماحه لماني بمواصلة اللعب بعد إصابته.

وعلق لوك جريجز، نائب الرئيس التنفيذي في «هيدواي» قائلًا: «يبدو أن ذلك مثال جديد على أن كرة القدم تضع النتائج كأولوية عن سلامة اللاعبين».

وتابع: «لقد كان تصادمًا قويًا للغاية، وكان كافيًا لحدوث ارتجاج لكلا اللاعبين، ويمكن وضع ذلك في الاعتبار على أقل تقدير بالنظر إلى تلك النقطة، فإن مبدأ الحذر يجب أن يسود، فقد كان يجب استبدال ماني دون أن يركل كرة أخرى».

وأصر «نجوينا» على أن ماني في أيد أمينة مع الطاقم الطبي في منتخب السنغال، والذي بدوره يتواصل مع نظيره في فريق ليفربول الإنجليزي، حيث يلعب ماني.

وأوضح نجوينا في تصريحات نقلتها شبكة «سكاي سبورتس» البريطانية: «لدينا فريق طبي جيد للغاية، السنغال لديها طبيبان يحظيان باشادات واسعة».

وتابع: «أعلم أن أطباء الفريق هم المسؤولون، ولذلك فهم يتواصلون مع النادي وأنا متفهم بأنهم قد تواصلوا فعلًا مع ليفربول».

وواصل: «ما أعرفه فإنه بعد خضوع ماني للمزيد من التدقيق، فإننا فحصنا رأسه ولم يكن هناك أي إصابة هيكيلية، لكن ذلك لا يستبعد إمكانية حدوث ارتجاج».

وشدد: «أنا متأكد من أن زملائي يعتنون جيدًا باللاعب، وقد كان ماني في حالة معنوية رائعة حينما رأيته في المستشفى، سمعت الناس يتساءلون عن سبب عدم استبداله بعد إصابته في المباراة، يعتمد التقييم الطبي على الحالة الراهنة وما يراه ويتم تقييمه».

وأكمل: «لقد أمضى الفريق الطبي وقتًا طويلًا في تقييم حالة ماني، ربما خلال عملية تقييم إصابته، توصل الجهاز الطبي إلى أن الأمر لا يعدو كونه مجرد اصطدام في الرأس، وليس ارتجاج، لأنهم لم يلاحظوا أي شيء يدل على وجود ارتجاج».

وأشار: «نحتاج إلى توضيح الأمور، لأنه لا يمكن أن تجري تقييمًا للحالة الآن، ثم يأتي تقييم مختلف بعد دقيقتين».

وأتم: «لكن عندما دخلت كان لديه بعض سمات الارتجاج، لذلك كان من السهل علي القول بأنه كان يحتاج للخروج من المباراة، اللاعب غير مؤهل لاتخاذ قرار لأنهم مرتبكون، لذلك فأنت عليك كطبيب اتخاذ القرار نيابة عنهم».