السبت 18 مايو 2024

وزير الخارجية اللبناني يسلم نظيره الكويتي رد بلاده على "مبادرة إعادة بناء الثقة"

وزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب

عرب وعالم29-1-2022 | 23:10

دار الهلال

سلم  وزير الخارجية اللبناني، عبدالله بوحبيب، اليوم السبت، نظيره الكويتي، أحمد ناصر المحمد الصباح، ورقة تتضمن رد بلاده على مبادرة "إعادة بناء الثقة" مع الدول الخليجية، حسبما ذكرت قناة "الجديد" اللبنانية.

ونقلت القناة عن مصادر رفيعة المستوى لم تسمها، أن بوحبيب نقل رسالة من الرئيس اللبناني، ميشال عون، إلى أمير الكويت، نواف الأحمد الجابر الصباح، وسلمها إلى وزير الخارجية الكويتي، مع ورقة الرد اللبناني على المقترحات الخليجية.

ونقلت القناة عن الوزير اللبناني، قوله: إن "أجواء الاجتماع مع وزير خارجية الكويت كانت ممتازة".

وأشارت مسودة رسالة الحكومة اللبنانية، إلى أن بيروت لن تتطرق لهذه المسألة لكنها ستعبر عن احترامها لكافة قرارات الشرعية الدولية بما يضمن السلم الأهلي والاستقرار الوطني للبنان، لكن المسودة لم تتضمن إشارة لقرارات محددة للأمم المتحدة ولا لخطوات لتنفيذها.

وجاء في مسودة الرسالة أيضا أن الحكومة اللبنانية ستعلن التزامها قولا وفعلا بسياسة النأي بالنفس عن الصراعات الإقليمية وهي سياسة تتبعها الحكومات اللبنانية حتى مع قيام حزب الله بنشر مقاتلين في سوريا.

وتفاقم التوتر في علاقات لبنان مع دول الخليج العربية لأقصى حد في أكتوبر الماضي، عندما طردت السعودية وعدة دول خليجية سفراء لبنان في رد فعل على تصريحات وزير لبناني سابق انتقد التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

وكانت زيارة وزير الخارجية الكويتي لبيروت الأسبوع الماضي هي الأولى منذ تفجر الخلاف، وقال الوزير الكويتي خلال الزيارة إنه يتعين ألا يكون لبنان منصة للعداء سواء بالقول أو بالفعل تجاه دول الخليج العربية.