الأحد 16 يونيو 2024

مسئول بمنظمة الصحة العالمية: توجد علامات على تحسن أوضاع جائحة "كورونا" في العالم

المدير الإقليمي لأوروبا بمنظمة الصحة العالمية هانز كلوج

عرب وعالم1-2-2022 | 20:02

دار الهلال

قال المدير الإقليمي لأوروبا بمنظمة الصحة العالمية هانز كلوج، اليوم الثلاثاء، إن هناك علامات من التحسن في وضح جائحة كورونا (كوفيد-19) على مستوى العالم.

وأضاف كلوج ، حسبما ذكرت وكالة "تاس" الروسية، أن المدة بين بداية موجة متحور أوميكرون وبلوغها الذروة قصيرة للغاية تتراوح بين 20 إلى 25 يوما، مشيرا إلى أنه بالنظر إلى أوروبا هناك عدد من البلدان التي بلغ فيها أوميكرون ذروته أو بدأ مرحلة الانحدار، إلا أنه في معظم الدول هناك انتشار واسع للمتحور وفي بعض البلاد لم تبدأ الموجة بعد.

وأوضح كلوج أن سبب تفائله تجاه أوضاع جائحة كورونا عالميا هو أن هناك 3 اتجاهات ستجتمع سويا من شأنها تحسين الوضع، على رأسهم أن العديد من الأشخاص سيكون لديهم مناعة بمجرد انتهاء موجة أوميكرون سواء بسبب اللقاح أو العدوى، وثانيا أن تفشي الفيروس بسبب فصل الشتاء سينخفض بحدة، وثالثا أن أعراض متحور أوميكرون أخف من الفيروس الأصلي.

وأضاف كلوج: "يعني ذلك أنه لمدة بعد انتهاء موجة أوميكرون سيكون هناك فترة من الهدوء، وحتى إذا ظهرت متحورات جديدة من كورونا ينبغي أن تتمكن البلدان من التعايش معه دون الحاجة للعودة إلى الإغلاق العام".

لكن وفقا لمسئول منطمة الصحة العالمية، يتعين على الحكومات الالتزام بأربعة أشياء خلال الفترة المقبلة، وهي تعزيز المراقبة للإبلاغ عن أي متحور جديد سريعا، وثانيا الاستمرار في التطعيم والتلقيح بالجرعات المُعززة، وثالثا رفع إمكانية وصول المواطنين إلى الأدوية المضادة للفيروسات، ورابعا أنه في حالة ظهور متحور جديد ينبغي تقديم إرشادات فورية للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بارتداء أجهزة تنفس وليس فقط أقنعة طبية.

وكان كلوج قد صرح، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أن موجة متحور "أوميكرون" تتفشى سريعًا في جميع أنحاء العالم غرباً وشرقاً، وأن العالم يمر بمفترق طرق فيما يخص أوضاع الجائحة.