الثلاثاء 28 مايو 2024

مباحثات سعودية يابانية لاستقرار سوق النفط

نفطخام

اقتصاد3-2-2022 | 21:02

سناء مصطفي

كشفت الحكومة اليابانية أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أبلغ رئيس الوزراء فوميو كيشيدا عزم المملكة المساعدة في استقرار سوق النفط..

كما أجرى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اتصالاً هاتفياً، برئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، اليوم الخميس ووفقا لوكالة "واس"، وتم خلال الأتصال بحث أوجه التعاون الثنائي في مختلف المجالات، وفرص تطوير مجالات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، والتأكيد على تعزيز التعاون المشترك في إطار الرؤية السعودية اليابانية 2030. كما تم خلال المباحثات تبادل وجهات النظر بين الطرفين، حيال العديد من القضايا الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها. 

ووفقا "لرويترز" أن ملخصا مكتوبا للمحادثة بين الزعيمين أظهر أن كيشيدا قال إن اليابان ترغب في العمل مع السعودية من أجل استقرار سوق النفط، وارتفعت أسعار النفط بواقع 15 % حتى الآن هذا العام بسبب ضعف الإمدادات العالمية والتوترات السياسية في شرق أوروبا والشرق الأوسط.

وارتفعت أسعار النفط، الإثنين الماضي، لتقترب من أعلى مستوياتها في أكثر من سبع سنوات . وأدت الاضطرابات السياسية‭ ‬في شرق أوروبا والشرق الأوسط إلى إثارة المخاوف بشأن نقص الإمدادات.

وارتفع خام برنت القياسي 92 سنتا أو 1.0 %إلى 90.95 دولار للبرميل بحلول الساعة 0051 بتوقيت جرينتش بعد زيادة 69 سنتا يوم الجمعة.. وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 99 سنتا أو 1.1 % إلى 87.81 دولار للبرميل بعد أن ارتفع 21 سنتا يوم الجمعة.. ويسعى كبار المنتجين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا فيما يعرف باسم (أوبك +) لرفع مستويات إنتاجهم