الثلاثاء 14 مايو 2024

يعمل بها 140 ألف .. شركة صينية تمنح «روبوت» لقب موظف العام في تحصيل الديون

الروبوت

الهلال لايت 5-2-2022 | 00:16

ميادة عبد الناصر

أثار عملاق العقارات الصيني فانكى جروب  الجدل مؤخرًا  على مواقع التواصل الاجتماعى بعد اختيار محصل الديون الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي موظفه للعام 2021 وذلك بحسب تقرير نشره موقع "تايمز" البريطانى .

انسان ألى

وبالنظر إلى صورة كوى إكسيابان، موظفة فانكى جروب  لعام 2021، ربما ستعتقد أنها امرأة في العشرينات من عمرها مع نظرة حازمة للغاية على وجهها، لكنها في الواقع ليست حتى بشرية فهى مجرد روبوت تم  إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي والتي تستخدمها الشركة الصينية لتصوير شركة تحصيل الديون النجمية، وهي مجرد محاولة لربط وجه ممتع لما هو بخلاف ذلك فعندما يتعلق الأمر بالأداء، تمكنت محصلة الديون بالذكاء الاصطناعي من تجاوز زملائها البشر بهامش كبير جدًا، مسجلة معدل نجاح 91.44٪ في تحصيل المدفوعات المتأخرة.

"بدعم من الخوارزميات المنهجية، تعلمت بسرعة طرق البشر لاكتشاف المشاكل في إجراءات العمل والبيانات وعرضت مهاراتها مئات الآلاف من المرات أكثر من البشر"، هكذا قال يو ليانغ، رئيس مجلس إدارة شركة فانكي، والذى كتب في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي في ديسمبر من العام الماضي.

كوى إكسيابان، موظفة الذكاء الاصطناعي الذي طورها فريق داخلي باستخدام مجموعات أدوات من Xiaoice ، وهو نظام ذكاء اصطناعي متقدم مملوك لشركة مايكروسوف الصين، بدأت العمل فقط في قسم المحاسبة بالشركة في فبراير من العام الماضي ، لكنها سرعان ما تعلمت الأمور وتمكنت من استخدام المعلومات لحل المشكلات التي عانى منها محصلو الديون البشرية.

يبدو أن محصل الديون المدعوم بالذكاء الاصطناعي قام بعمل جيد خلال 10 أشهر مع فانكى جروب ، حيث تم اختياره كأفضل موظف للعام 2021 من بين 140 ألف موظف وبين ردود فعل متباينة على الإنترنت أشاد بعض الأشخاص بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي تم تطويرها ، لكن آخرين قالوا إن فانكي فعل الشيء الخطأ من خلال تسمية أحد برامج الكمبيوتر "موظف الشهر" ، حيث ينبغي الاعتزاز بالعاملين من البشر أكثر.

حظيت مشاريع الذكاء الاصطناعي في الصين باهتمام كبير في السنوات الأخيرة، من مذيعي الأخبار الواقعيين إلى أول طالب جامعي للذكاء الاصطناعي في البلاد وغيرهم الكثير.

Dr.Radwa
Egypt Air