الخميس 23 مايو 2024

غضب في روسيا بسبب الثلج الأسود (فيديو)

الثلج الاسود

الهلال لايت 4-2-2022 | 23:42

ميادة عبد الناصر

في مقطع فيديو أثار جدلًا وغضبًا كبيربين على مواقع التواصل الاجتماعي، وبين أبناء المجتمع الروسي، حيث أبلغت سكان عدة قرى في منطقة ماجادان الروسية مؤخرًا، عن تساقط ثلوج سوداء ناتجة عن السخام الناتج عن محطة تسخين المياه التي عفا عليها الزمن وتعمل بالفحم.

ويظهر في المقطع قريتي أومسوكشان وسيمتشان، وهما تقعان أقصى شرق سيبيريا، حيث لا يبدو الثلج بالطريقة التي تتوقعها في الواقع الأمر عكس ذلك تمامًا فبدلًا من تغطية بيضاء نقية لكل شيء بقدر ما يمكن للعين رؤيته، يتعامل  السكان المحليين مع منظر مرعب للثلج الأسود المغطى بالسخام الذي يلعب فيه الأطفال أحيانًا، وكانت الصور ومقاطع الفيديو لهذا المشهد المزعج تقوم بجولات عبر الإنترنت كل شتاء لسنوات، لكن السكان المحليين يقولون إنه على الرغم من الغضب المؤقت الذي أثاروه على الإنترنت، لم يتغير شيء على الإطلاق.

لم يكن الثلج الأسود نتيجة لظاهرة غير مبررة، ولكنه ببساطة نتيجة تأثير تلوث الفحم بأومسوكشان وهي موطن لمحطة المياه الساخنة التي تعمل بالفحم والتي توفر التدفئة للعديد من المستوطنات في المنطقة، ومع انخفاض درجات الحرارة في أشهر الشتاء، يجب حرق المزيد من الفحم من أجل الحفاظ على درجات حرارة المياه مرتفعة وينتج عن هذا كميات متزايدة من السخام في الغلاف الجوي.

يسقط السخام الخارج من مداخن النبات في النهاية على الأرض، ويغطي كل شيء، بما في ذلك الثلج الأبيض ومع انخفاض درجات الحرارة هذا الشهر إلى ما دون 50 درجة مئوية تحت الصفر، كان المصنع يعمل بكامل طاقته، ويحرق المزيد من الفحم أكثر من المعتاد ويخلق كميات متناسبة من السخام.

وكتب مواطن آخر على وسائل التواصل الاجتماعي: "هذه قرية أومسوكشان والثلج أسود ولا يزال أطفالنا يتنفسون سخامًا، ولا يبدو أن شيئًا يتغير".

وقال أوكسانا جيراسيموفا، رئيس منطقة سريدنيكانسكي ، إن المصنع هو المسؤول بالفعل، لكنه أضاف أن الوضع أفضل مما كان عليه قبل بضع سنوات، وأكد أنه بالفعل جامعي الرماد في المصنع لا يقومون بعمل مثالي، لكن الوضع مؤقت فقط ويبدو أن الثلج الأسود "ليس سببًا يدعو للقلق".

وخطط لتغيير المرشحات في محطة حرق الفحم لوقف التلوث جارية، وتريد السلطات استبدال المحطة القديمة بمحطة تعمل بالطاقة الكهربائية، لكنها تتطلب مصادر تمويل جديدة، لقد سمع الآلاف من الأشخاص الذين يعيشون في أومسوكتشان وسيمتشان هذا النوع من الحديث من قبل ولم يتحقق شيء.