الثلاثاء 7 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم السبت 5-2-2022.. بدء التقدم لمنح جمعية مراكز هيلمهولتز البحثية الألمانية

وزير التعليم العالي

تحقيقات5-2-2022 | 13:00

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم السبت 5-2-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، تلقي الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدما من د.أشرف العزازي رئيس قطاع الشون الثقافية والبعثات، حول الإعلان عن بدء التقدم لمنح جمعية مراكز (هيلمهولتز) البحثية الألمانية، وتزايد معدلات البحث عن رابط نتيجة الشهادة الإعدادية الأزهرية 2022، خاصًة بعدما انتهت امتحانات الفصل الدراسي الأول لهم، منذ يوم الأحد 23 يناير الماضي.

 أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تلقي الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدما من د.أشرف العزازي رئيس قطاع الشون الثقافية والبعثات، حول الإعلان عن بدء التقدم لمنح جمعية مراكز (هيلمهولتز) البحثية الألمانية، والمتعلقة ببعثات قصيرة المدة للباحثين الزائرين (طلبة الدكتوراه أو ما بعدها) حول العالم، والتي تختص بعلوم المعلومات، وتخزينها، ومعالجتها للعام الدراسي 2022/ 2023. 

وأفاد التقرير أن المنح التي تقدمها جمعية (هيلمهولتز) لمراكز الأبحاث الألمانية تتيح الفرصة أمام الباحثين؛ لإقامة بحثية قصيرة الأجل ممولة بالكامل بأحد مراكز (هيلمهولتز) الثمانية عشر، وتتراوح مدة المنحة من شهر إلى ثلاث شهور.

وأضاف التقرير أن الهدف من المنحة هو تمكين التعاون البحثي الجديد، وتعزيز تبادل المعرفة، واستكشاف موضوعات بحثية جديدة أو ناشئة في مجال علوم المعلومات والبيانات.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تزايد معدلات البحث عن رابط نتيجة الشهادة الإعدادية الأزهرية 2022، خاصًة بعدما انتهت امتحانات الفصل الدراسي الأول لهم، منذ يوم الأحد 23 يناير الماضي.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن نتيجة الشهادة الإعدادية الأزهرية 2022 خلال الأسبوع الجاري، وذلك بعد الانتهاء من تصحيح جميع الأوراق للطلاب على مستوى جميع المناطق، بالإضافة إلى الانتهاء من فلترة النتائج وإعادة مراجعتها حتى يتم الإعلان عنها للطلاب.

ويمكن لطلاب الشهادة الإعدادية الأزهرية الاستعلام هن النتيجة من خلال  بوابة الأزهر الشريف، ولكن تعد النتيجة استرشادية ولا يعتد بها، ويجب التأكد منها بالرجوع إلى المعهد التابع له الطالب.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، افتتاح الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان فعاليات مهرجان الحرف الشعبية للجامعات المصرية الذي تستضيفه جامعة أسوان تحت شعار "خير بلادي".

وقال رئيس جامعة أسوان إن إقامة هذا المهرجان يأتي في إطار اهتمام القيادة السياسية بالتراث الشعبي والحفاظ على الهوية المصرية والبصرية بالمجتمعات المحيطة بالجامعات المصرية.

وأضاف أن الجلسة الافتتاحية انطلقت بالحرم الجامعي بصحاري وتستمر فعاليات المهرجان خلال الفترة من 4 حتي 8 فبراير ويشارك بالمهرجان 200 طالب وطالبة من مختلف الجامعات.

وأوضح أن جامعة أسوان حريصة على اكتشاف مواهب الطلاب والقيام بصقلها وتنميتها لتخريج كوادر علمية قادرة على الإبداع الفكري والعملي دون الاعتماد على الطرق النمطية ويعد مهرجان الحرف الشعبية فرصة ذهبية للطلاب الموهوبين والمبدعين للتعبير عن إبداعهم والعمل على إحياء التراث الشعبي للمحافظة.

Egypt Air