الأربعاء 5 يونيو 2024

معمودية خاطئة.. استقالة كاهن بعد 25 عاما خدمة في الكنيسة

صورة تعبيريه

الهلال لايت 18-2-2022 | 20:07

ميادة عبد الناصر

أجرى قس كاثوليكي آلاف المعموديات على مدى العقدين الماضيين، واستقال مؤخرًا بعد أن علم أنها كلها باطلة بسبب خطأ بسيط.

وبحسب موقع "ديلي ستار" البريطاني، استقال الأب أندريس أرانجو مؤخرًا من عمله ككاهن من أبرشية القديس جريجوري الكاثوليكية في فينيكس، أريزونا، بعد مسيرة مهنية استمرت 25 عامًا، حيث تم اتهامه بإفساد آلاف التعميد في أثناء خدمته كاهن في كاليفورنيا والبرازيل وأريزونا، وأدين مؤخرًا، ومن المثير للاهتمام، أن الأمر كله يتعلق بمشكلة صياغة بسيطة، ويبدو أنها كانت مهمة أكثر بكثير مما تخيله أرانجو أو أي شخص خارج الكنيسة الكاثوليكية.

وقال أندريس أرانجو: "نحن نعمدكم باسم الأب والابن والروح القدس"، وهذا خطأ على ما يبدو، لأنه "ليس المجتمع هو الذي يعمد الإنسان، بل هو المسيح، وهو وحده الذي يرأس جميع الأسرار، وكذلك المسيح يسوع هو الذي عمد".

وتعتقد أن استخدام "نحن" بدلًا من "أنا" ليس بالأمر الكبير، لكنه ضخم وفقًا للكنيسة الكاثوليكية، وفي الواقع أكد مجمع الفاتيكان لعقيدة الإيمان في عام 2020، أنه عندما تُمنح المعمودية بصيغة "نحن نعتمد"، فهي غير صالحة، ويجب أن يتم تأدية هذا الشخص مرة أخرى بشكل صحيح.

وأضاف دونات موريجو، الذي عمد الأب أرانجو العام الماضي، بتعميد بناته الأربع: "يجب أن يعتمدوا مرة أخرى"، وأكدت الكنيسة الكاثوليكية في رسالة بريد إلكتروني تخبره، بأن المعمودية كانت "غير صالحة تمامًا 100٪".

 وبحسب ما ورد، أجرى الأب أرانجو المعموديات بشكل غير صحيح منذ عام 1995 وحتى الصيف الماضي، عندما علمت أبرشية فينيكس بهذه المشكلة، وتعتبر المعمودية التي أجريت بعد 17 يونيو من عام 2021 صالحة، لكن هذا لا يزال يترك الآلاف من المعموديات غير الصالحة على الرغم من أنه لن يؤثر على المناولة الأولى، إلا أن الكنيسة تعتقد أن خطأ الصياغة قد يؤثر على الزواج والتثبيت.

 كتب أندريس أرانجو في بيان صادق: "يحزنني أن أعرف أنني أجريت تعميدات غير صحيحة خلال خدمتي ككاهن باستخدام صيغة غير صحيحة بانتظام، وبقلب حزين أجد نفسي أكتب رسالة الإخطار هذه لعائلة أبرشية رائعة كنت أخدمها ذات مرة".

وأضاف أنني آسف بشدة لخطئي وكيف أثر ذلك على العديد من الناس في رعيتك وفي أماكن أخرى، وأضاف الكاهن: بمساعدة الروح القدس وبالتواصل مع أبرشية فينيكس، سأكرس طاقتي وخدمتي بدوام كامل للمساعدة في علاج هذا وشفاء المتضررين من أجل القيام بذلك، استقلت من منصبي كقس لرعية القديس غريغوريوس في فينيكس اعتبارًا من 1 فبراير 2022".

 قالت أبرشية فينيكس إن أرانجو لا يزال كاهنًا في وضع جيد، وإنه سيركز جهوده لتصحيح الأخطاء التي ارتكبها.