الخميس 2 مايو 2024

الصحة: إنتاج أكثر من 30 مليون جرعة محليًا من لقاح "فاكسيرا - سينوفاك"

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي

عرب وعالم20-2-2022 | 17:44

دار الهلال

 قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بعمل وزير الصحة والسكان، اليوم الاحد، إنه تم إنتاج أكثر من 30 مليون جرعة محليًا من لقاح "فاكسيرا - سينوفاك" المضمون في فعالياته ومأمونيته.

 
وأضاف عبدالغفار، خلال مؤتمر صحفي مشترك بمقر شركة "فاكسيرا"، أن الـ500 ألف جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المُنتجة محليًا داخل مصر، والتي تم تسليمها، اليوم الأحد، للسلطة الفلسطينية تعد أول دفعة تصدرها مصر من الإنتاج المحلي للقاح "سينوفاك فاكسيرا".

وأوضح وزير التعليم العالي، أن هذه الشحنة تم إنتاجها بالتعاون بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات فاكسيرا وشركة سينوفاك الصينية، مشيرا إلى أن اللقاح حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من وزارة الصحة بدولة فلسطين، مضيفا أن التعاون بين مصر والصين بمجال توفير وإنتاج لقاحات فيروس كورونا.

وأشار عبدالغفار، إلى تتويج جهود مصر في التصدي لجائحة كورونا، بإتاحة منظمة الصحة العالمية تكنولوجيا "إم آر أن أيه" (mRNA) لتصنيع اللقاحات بمصر، مما يعكس دعم القيادة السياسية القوى للمنظومة الصحية، وكذلك الثقة العالمية في قدرة مصر على تصنيع اللقاحات من خلال شركة "فاكسيرا"، لتصبح مصر مركزًا إقليميًا في مجال إنتاج اللقاحات والأمصال. 

من جهته، أكد السفير الصيني لدى مصر "لياو لي تشنج"، أن الشحنة الموجهة إلى دولة فلسطين بالتعاون بين مصر والصين، هي خطوة جديدة وهامة لمساعدة الشعوب في مواجهة كورونا، موضحًا أن الصين تولت توفير المواد الخام لتصنيع 500 ألف جرعة من لقاح "سينوفاك"، فيما تولت مصر استخدام تلك المواد الخام وإنتاج المنتج النهائي للقاح.

وأشار تشنج، إلى التعاون بين مصر والصين في توفير اللقاحات منذ بداية الجائحة والذي وفر لمصر 67 مليون جرعة من اللقاحات الصينية، منوهًا باعتزام الصين إرسال 60 مليون جرعة من اللقاحات لمصر على مدار العام الحالي.

بدورها، نقلت ممثل دولة فلسطين الدكتورة نداء بيروتي تحيات فلسطين حكومة وشعبًا للرئيس عبدالفتاح السيسي  لدعمه الشعب الفلسطيني بـ500 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا بالتعاون مع الحكومة الصينية.

وأشادت بيروتي، بقدرة الدولة المصرية على إنتاج اللقاحات والذي يعكس ما وصلت إليه من تطور في هذا المجال، مؤكدة أن هذه الشحنة تعد لفتة إنسانية ضمن جهود مصر في دعم ومساندة الشعب الفلسطيني.

ويأتي هذا الإهداء المشترك في إطار التعاون المثمر القائم بين جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية في مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد ومكافحة تداعياته، والذي تكلل بالتوقيع على اتفاقيتين في أبريل 2021 بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" وشركة "سينوفاك" الصينية للمستحضرات الحيوية بهدف التصنيع المحلي للقاح شركة "سينوفاك" المضاد لعدوى فيروس كورونا. 

Dr.Randa
Dr.Radwa