السبت 22 يونيو 2024

الكاظمي: المخابرات العراقية قامت بدور كبير في تأمين أمن المنطقة

الكاظمي

عرب وعالم21-2-2022 | 21:49

دار الهلال

 أكد رئيس مجلس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمي، اليوم الاثنين، أن جهاز المخابرات الوطني العراقي كان له دور جبار في تفكيك المنظمات الإرهابية، خصوصاً عصابات داعش الإرهابية، وقتل واعتقال العشرات من قياداتها الرئيسة. 

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع)، عن بيان المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء خلال حفل وضع الحجر الأساس للمبنى الاداري بمقر جهاز المخابرات العراقى، إن "جهاز المخابرات الوطني قامت بدور كبير في تأمين الأمن القومي العراقي، وأمن المنطقة بشكل عام" .. مشيرًا الى أن جهاز المخابرات ساهم في تأسيس علاقات دولية واسعة ومتنوّعة لصالح العراق، والاستفادة من الخبرات الدولية في تأمين الأمن الوطني العراقي، وقد أعطى ذلك للعراق زمام القيام بمبادرات إقليمية، وقد كان لجهاز المخابرات دور كبير في تخفيض حدّة الصراع وإبعاد العراق عن الصراعات الدولية". 

وأضاف الكاظمي أن المخابرات العراقية ساهمت في تحقيق تقارب بين دول متصارعة، وخلق تكامل إقليمي في مختلف الساحات الأمنية والسياسية والاقتصادية"، مضيفاً أنه "يؤمن جهاز المخابرات بالتعاون والشراكة مع مختلف الأجهزة، فإرساء الأمن محلياً وإقليمياً ودولياً هو أمرٌ تكاملي بين المعنيين، في صناعة القرار الاستراتيجي". 

وأوضح أن "الأمن اليوم لم يعد مفهوماً ضيّقاً بمعناه التقليدي، بل أضحى رؤية استراتيجية وعملاً مكثّفاً في مختلف المجالات والساحات، وهذا ما يدفع بجهاز المخابرات إلى التصدّي لمواجهة التحديات والأخطار، بناءً على مستوى التهديدات والفرص" .. مشيرًا الى أنه "كان لجهاز المخابرات الوطني دور جبار في تفكيك المنظمات الإرهابية، خصوصاً داعش، وقتل واعتقال العشرات من قياداتها الرئيسة، مما أجهض كل محاولات استعادة التنظيم قوته المهزومة، كما عمل الجهاز بفاعلية كبيرة في مواجهة الجريمة المنظّمة بكل أشكالها، وفي تفكيك شبكات كبرى خارج العراق" .

 

الاكثر قراءة