السبت 22 يونيو 2024

سعر سلة خامات (أوبك) يرتفع إلى 94ر97 دولار للبرميل

اوبك

عرب وعالم23-2-2022 | 15:15

دار الهلال

 ذكرت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الاربعاء ان سعر سلة خاماتها ارتفع 64ر3 دولار ليصل إلى 94ر97 دوالر للبرميل في تعاملات أمس الثلاثاء مقابل 30ر94 دوالار في اليوم السابق.

وذكرت نشرة منظمة (أوبك) أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي سجل 89ر69 دولار للبرميل.

وأكدت الامانة العامة للمنظمة في أحدث تقاريرها الدورية في العاشر من الشهر الجاري أن أسعار النفط الخام شهدت انتعاشا في يناير الماضي مقارنة بالشهر السابق له بدعم من أساسيات سوق النفط العالمية القوية وبسبب المخاطر الجيوسياسية إلى جانب "تبدد المخاوف" من تأثير المتحور الجديد لفيروس كورونا .

وكان تحالف (أوبك +) قرر في اجتماعه الوزاري ال25 في الثاني من فبراير الجاري مواصلة الالتزام بخطة الانتاج الحالية التي تستهدف زيادة إنتاج النفط تدريجيا حيث تم الاتفاق على مواصلة زيادة الامدادات بمقدار 400 ألف برميل يوميا في مارس المقبل.

ويستمر استهلاك الوقود العالمي في التعافي من آثار الانهيار الذي شهده عام 2020 حيث زادت حركة النقل ونشطت المصانع بمختلف الدول الاسيوية المستهلكة للنفط وكذلك تناقصت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط أخيرا إلى أكثر من 90 دولارا للبرميل.

وتمكنت دول تحالف (أوبك +) من استئناف حوالي ثلثي الانتاج الذي توقف في المراحل الاولى من جائحة فيروس كورونا فيما لا تزال (أوبك) وشركاؤها يتوقعون ظهور فائض في المعروض ولكنه يبدو أقل مما كان يعتقد في السابق.

الاكثر قراءة