الجمعة 10 مايو 2024

شهد العملية العسكرية الروسية.. معلومات عن إقليم دونباس في أوكرانيا وتاريخ الصراع

العملية العسكرية في دونباس

تحقيقات24-2-2022 | 13:37

أماني محمد

بدأ الجيش الروسي، صباح اليوم، عملية عسكرية في أوكرانيا، بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمة توجه بها إلى الشعب الروسي، فجر اليوم، قراره إطلاق عملية عسكرية خاصة لحماية دونباس في جنوب شرق أوكرانيا، موضحًا أن المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا لا مفر منها.

واستهدفت القوات الروسية مطارات ومقارَّ عسكرية في العاصمة الأوكرانية كييف، بصواريخ كروز وصواريخ بالستية، بهدف شل حركتها وإخراجها عن الخدمة، وبعدها أعلن حرس الحدود الأوكراني أن القوات البرية الروسية دخلت كييف، بعد قصف عدة مواقع في الداخل.

من جهته، أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنسكي أن روسيا نفذت ضربة على البنية التحتية العسكرية للبلاد، مؤكدًا أنه طبقت الأحكام العرفية في جميع أنحاء البلاد.

ما هو إقليم دونباس؟

يقع الإقليم في شرق أوكرانيا يضم جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتان، ويعد من المناطق الشهيرة بالفحم، بسبب احتوائه على عدد ضخم من المناجم، وتمت تسميته على اسم نهر دونيتس الذي يمر عبر المنطقة، ما جعل الإقليم منطقة لها نشاط اقتصادي، لكنه في الوقت نفسه يعاني من التلوث الصناعي.

عام 1676، ظهرت أول مدينة في منطقة الدونباس، هي "سولانوي"، تُسمى الآن سلافيانسك، وتم إنشاؤها كمقر لأعمال استخراج الملح الصخري المكتشف حديثًا، ثم أعقبها اكتشاف مناجم الفحم الذي بدأ في عام 1721، وعُثر على مناجم فحم كبيرة ووافرة ،الأمر الذي أطلق شرارة الازدهار الصناعي التي أدت إلى ازدهار المنطقة في القرن الثامن عشر حتى النصف الأول من القرن العشرين.

الحرب في دونباس

وشهدت المنطقة صراعًا مسلحًا من مطلع مارس 2014، وأجريت عدة استفتاءات سميت باستفتاءات حالة دونباس، في أعقاب احتجاجات الميدان الأوروبي، نتجت عنها سقوط الرئيس يانوكوفيتش، وانقسمت البلاد إلى قسم موال للاتحاد الأوروبي وقسم موال لروسيا.

وأجريت بعدها عدة استفتاءات منها استفتاء القرم 2014، وبدوره أعلن قيام جمهورية القرم والتي انضمت إلى روسيا، وكذلك استفتاء دونيتسك 2014، إعلان قيام جمهورية دونيتسك الشعبية، بالإضافة لاستفتاء لوغانسك 2014، الذي أعلن جمهورية لوغانسك الشعبية.

في المقابل أجرت الحكومة الأوكرانية استفتاءً مضادًا في مقاطعتي دوبروبيليا رايون وكراسنوارميسك رايون التابعتين لدونيتسك أوبلاست، بهدف الاندماج مع دنيبروبتروفسك أوبلاست.

وظل الوضع في حالة من الصراع بين الجانبين الروسي والأوكراني منذ ذلك الحين، وبلغ عدد اتفاقات وقف إطلاق النار منذ نشوب الصراع 29 اتفاقًا، وهدف كل منها البقاء قيد التنفيذ إلى أجل غير مسمى، ولكن لم يستطع أيًا منها إيقاف العنف، كانت أنجح محاولة لوضع حد للاقتتال في عام 2016، حين استطاع اتفاق لوقف إطلاق النار الصمود لمدة ستة أسابيع متتالية.

وظلت الأزمة تتصاعد بين الحين والآخر، وحشدت روسيا قوة عسكرية ضخمة على الحدود بينها وبين دونباس، في الفترة من أواخر مارس حتى مطلع أبريل 2021، وبداية من أواخر أكتوبر ونوفمبر عام 2021 حتى وقتنا الحاضر، وقبل أيام، وقع الرئيس فلاديمير بوتين، مرسومي الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، بالإضافة إلى اتفاقيتي الصداقة والتعاون مع رئيسي الجمهوريتين، كما وافق على إرسال قوات "حفظ سلام" إليهما إذا دعت الضرورة ذلك.

Dr.Radwa
Egypt Air