الأحد 26 مايو 2024

رئيس كوريا الجنوبية يتصل هاتفيا بنظيره الأوكرانى

رئيس كوريا الجنوبية

عرب وعالم3-3-2022 | 15:30

دار الهلال

أجرى الرئيس الكوري الجنوبي "مون جيه-إن" اتصالا هاتفيا بالرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" اليوم الخميس، حيث قال "مون" إن كوريا الجنوبية تتضامن مع الشعب الأوكراني الذي يقاتل ضد الغزو الروسي.

وقد أعاد "مون" نشر تغريدة "زيلينسكي" على تويتر بعد وقت قليل من المكالمة الهاتفية التي استمرت لمدة 30 دقيقة، وعلق قائلا: "كدولة عانت من حرب مأساوية، تعرب كوريا الجنوبية عن احترامها للرئيس الأوكراني 'زيلينسكي' لقيادته القوية، وإننا نتضامن مع شعب أوكرانيا الذي نهض بحزم للدفاع عن بلاده".

وقالت المتحدثة باسم المكتب الرئاسي في سيول "بارك كيونج-مي" إن الرئيس "مون" أعرب خلال المكالمة الهاتفية مع نظيره الأوكراني عن احترامه لشجاعة وتضحيات الشعب الأوكراني.

وقال "مون" لنظيره الأوكراني "زيلينسكي" إنه يعرب عن خالص تعازيه لضحايا الهجوم الروسي والأسر المكلومة، وأشاد بشجاعة وتضحيات الرئيس والشعب الأوكراني في محاربة الغزو، وفقًا لما ذكرته المتحدثة "بارك".

كما قال "مون" لـ"زيلينسكي" إنه يجب ضمان سيادة أوكرانيا وأراضيها ويجب حل النزاع سلميا.

وهذه هي المرة الأولى التي يجري فيها "مون" مكالمة هاتفية مع "زيلينسكي" منذ حوالي عامين.

وقد أعلنت كوريا الجنوبية أنها ستحظر تصدير المواد الاستراتيجية إلى روسيا وتنضم إلى الجهود الدولية لعزل المؤسسات المالية الروسية عن نظام الدفع العالمي الرئيسي "سويفت".

كما تخطط كوريا الجنوبية لتقديم 10 ملايين دولار أمريكي كمساعدات إنسانية لأوكرانيا.