السبت 25 مايو 2024

بعد تسببه في تحويلات مرورية.. تعرف على مشروع المونوريل

مشروع المونوريل

اقتصاد4-3-2022 | 16:27

فيرونيكا مجدي

تشهد مصر نقلة حضارية واضحة وتطور كبير، ليس في مجال واحد فقط بل في كافة المجالات، تضع على رأسها أهمية إقامة مشروعات تستهدف خدمة المواطن وتسهيل معيشته، ومن ضمن تلك المشروعات هو مشروع "المونوريل".

حيث عينت الخدمات المرورية اللازمة لمواجهة أي كثافات متوقعة، وتسيير حركة المرور، تزامنا مع استكمال تنفيذ الأعمال الإنشائية لمشروع المونوريل بالقاهرة، يُذكر أن الأعمال بدأت من أمس الخميس الموافق 3/3/2022 وتستمر لمدة شهرين ليلاً ونهاراً لحين الانتهاء من تنفيذ الأعمال.

ما هو مشروع المونوريل؟
المونوريل هو قطار يعمل بالكهرباء ويسير على قضبان حديدية منفردة، بعيدة عن سطح الأرض والتكدسات المرورية، وصل حتى الآن القطارين الأول والثانى من عدد 40 قطارا من المنتظر توريدها لمشروع مونوريل، ومن المخطط انتهاء هذا المشروع وتشغيله أمام الجمهور بداية 2023.


مميزات مشروع المونوريل
1- يعتبر مشروع صديق للبيئة لا يبعث عوادم القطارات العادية، ويعتبر أقل تكلفة من مشروع مترو الأنفاق، كما يتميز بأنه سريع وأمن، ويمكن التنقل بين مختلف المدن دون مواجهة تكدس مروري. 

2- يعمل المشروع على الربط بين إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقاً ‏‏مثل القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية.

3- يهدف لتيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من ‏القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة ‏والعاصمة الإدارية لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة ‏الاستاد بمدينة نصر ومع القطار الكهربائي بمحطة مدينة ‏الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.
 
4- يتميز القطار بأنه أحادي السكة يتحرك على كمرة خرسانية تعمل بدون سائق.

 5- ومن المتوقع أن زمن الرحلة من المخطط لخط مونوريل من شرق النيل (العاصمة الإدارية) 60 دقيقة ولخط مونوريل غرب النيل (السادس من أكتوبر) 45 دقيقة.

6- تزويد القطار بـ Screen Doors على الأرصفة أمام أبواب القطار للحفاظ على سلامة الركاب، بالإضافة لوجود ممرات تسمح بانتقال الركاب بين العربات لمزيد من الراحة.

7- بالإضافة لوجود كاميرات تليفزيونية بالقطار للمراقبة المركزية للسكة، ويوجد داخل العربات شاشات LED لاستخدامها فى مساعدة الركاب بمعلومات عن الرحلة أو يمكن استخدامها بشكل تجاري للإعلانات التجارية.

 8- من المزعم تخصيص أماكن للكراسى المتحركة الخاصة بذوى الاحتياجات الخاصة مزودة بوسائل للتثبيت وكذلك تزويد العربات بخرائط أعلى أبواب الركاب من الداخل تبين المسار عن طريق لمبات مضيئة لمساعدة فاقدى حاسة السمع.

9- وجود شاشات لإعلام الركاب باسم المحطة النهائية قبل استقلالهم للقطار.

10- كما يهدف المشروع لتخفيف معدلات استهلاك الوقود.