الأربعاء 5 يونيو 2024

نوادي المسرح 2022.. «ليلة زفاف» صراع الشيطان والإنسان الأبدي

مسرحية ليلة زفاف

فن14-3-2022 | 17:33

همت مصطفى

شارك العرض المسرحي «ليلة زفاف»، ضمن فعاليات مهرجان نوادي المسرح لإقليم شمال القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، فرع  القاهرة، بحضور لجنة التحكيم وعدد كبيرمن جمهور المهرجان، على مسرح مركز الجيزة.

دراما الرعب

وقال مؤلف العرض أحمد سمير في تصريحات خاصة لبوابة «بوابة دار الهلال»: إن «ليلة زفاف» هو واحد من نصوص التجريب في مسيرتي وقد حاولت من خلال النص نقل  اتجاه وأسلوبية دراما الرعب الى المسرح من خلال تقنيات المس والشيطنه من خلال حبكة تقدمية لصراع الشيطان والإنسان الأبدي.

 وأضاف سمير، تدور حبكة النص من خلال آدم وفاندا الزوجين في ليلة زفافهم واللذان يقرران قضاء ليلة الزفاف في فندق قديم أثري يرجع إلى العصور الوسطى وما إن يصلان إلى المكان، حتى تحدث المفاجآت بأن يجدا مكان خاويًا من البشر عدا سيدة عجوز تديره، وبعد مرور ساعات، يكتشف آدم وجود الشيطان واحتلاله للمكان وأرواح الموجودين فيه.. ليحاول ان يعقد صفقة جديدة مع الإنسان متمثلًا في الزوج بأن يصنعان سويا عالمًا مسالما بينهم بشرط أن يخلو من تلك الأنثى التي أضاعتهم (حواء متمثلة في فاندا)، وهنا يحدث الشقاق بينهما حتى يقتل منهم الآخر لنكتشف أن الشيطان تآمر مع زوجته ضده أيضًا ليقود كلاهما لقتل الآخر كي يثبت للخالق سبحانه أنه كان الأجدر بمكانتهم وان الإنسان هو المخلوق المفسد المستحق للعقاب.

وتابع سمير، فقد شارك النص في عدة مسابقات محلية ودولية في التأليف المسرحي منها جوائز الشارقه و الهيئة العربية للمسرح وراشد بن حمد الشرقي وتوج بجائزة التأليف عن وصوله للقائمة القصيرة بمسابقة كايرو شو،وتم تقديمه عدة مرات بين المسرح الجامعي و قصور الثقافة و نوادي المسرح والفرق الحرة.

فريق العرض

والعرض المسرحي «ليلة زفاف» من إنتاج فرع ثقافة القاهرة، لفرقة قصر ثقافة المطرية، من تمثيل: أمير أنور، كريم عبد المنعم، سلمى عادل، رحاب أحمد، حسين إبراهيم، ديكور: حامد الزناتي، مساعد مخرج، عبد المعز عبد العزيز، حسين إبراهيم، تنفيذ موسيقى: نور حمدي، «ليلة زفاف» من تأليف أحمد سمير، إخراج:عبد الرحمن محمد.

وتضم لجنة التحكيم للمهرجان الأول في نوادي المسرح 2022، الدكتور محمد الشافعي، والفنان حمدي حسين، ومهندس الديكور وائل عبد الله، ويقام المهرجان برئاسة المخرج محمد الطايع، ومهندس الديكور محمد جابر، مدير الإدارة العامة للمسرح.

نوادي المسرح 2022

ويعقد مهرجان نوادي المسرح لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، برئاسة الفنان جلال عثمان، في الفترة من 1 مارس الجاري واستمرت عروض  فرعي ثقافة القاهرة والجيزة  حتى   أمس 13مارس على مسرح الجيزة الثقافي، من قبل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، وعروض مهرجان نوادي المسرح الإقليمي الذي تنظمه الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي.