الأربعاء 8 مايو 2024

في يوم الطبيب.. مستشار الرئيس: 4 أسباب تدفع الأطباء المصريين للهجرة

مستشار الرئيس

طبيب الهلال18-3-2022 | 21:26

حامد محمود

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية، خلال حديثه عن "يوم الطبيب" وأسباب هجرة الأطباء المصريين للخارج، أن هناك 4 أشياء تنقص الطبيب المصري يجب أن تتوفر وهي ذاتها الأسباب التي تدفع الكثير منهم للهجرة.

وأضاف تاج الدين في مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار"، المذاع على قناة "النهار"، تقديم الإعلامي محمد الباز، "الطبيب المصري عنده خبرة بشرية ومُتعلم لكن يجب أن تتوافر هناك مؤسسات لمساعدة الأطباء في التعلم".

وأشار مستشار الرئيس، إلى أن المؤسسة التي يعمل بها الطبيب ينبغي أن تكون حضارية ومجهزة بجميع الأدوات التي تساعده على ممارسة المهنة.

ولفت كذلك إلى ضرورة أن يكون هناك نوع من التعامل الجيد مع هذه المؤسسة والبشر الذين يتعامل معهم الطبيب، كما يجب أن يكون دخل الطبيب مناسب بما يساعده على أن يعيش "حياة كريمة".

وقال تاج الدين، في بداية مداخلته إننا شهدنا على مدار عامين تضحيات الأطباء، خلال جائحة فيروس كورونا، موضحًا أن أن الأطباء سطروا بطولات وقدموا أداءً متميزًا في لحظات حرجة جدًا وعبروا عن وفائهم للمواطن.

وأضاف أن هناك مليون ونصف المليون عملية جراجية دقيقة وخطيرة أجراها الأطباء، خلال الفترة الأخيرة للقضاء على قوائم الانتظار، كعمليات القلب المفتوح الكلي وزرع الأعضاء وجراحة المخ، موضحًا أن هذه العمليات كلفت الدولة 10 مليارات جنيه.

وعبر عن سعادته بالرسالة التي وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي، للأطباء في عيدهم اليوم، موضحًا أنه حضر الاحتفالية التي تم تنظيمها في هذا الشأن وألقى كلمة إعزاز وتقدير نيابة عن الرئيس السيسي، للأطباء.

Egypt Air