الأحد 28 ابريل 2024

مكتب "الجايكا" ينظم ورشة عمل بعنوان "نحو مُدن أكثر إتاحة في مصر واليابان"

الوكالة اليابانية للتعاون الدولي

أخبار20-3-2022 | 20:11

دار الهلال

نظمت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "الجايكا" بمصر، بالتعاون مع شركة "حلم" وجمعية "أصدقاء الجايكا"، اليوم /الأحد/، ورشة عمل بعنوان (نحو مُدن أكثر إتاحة في مصر واليابان).

وذكر مكتب الجايكا - في بيان اليوم /الأحد/ - أن الورشة هدفت إلى التعريف بمعنى إتاحة المُدن للأشخاص ذوي الإعاقة، وعرض الأنشطة والسياسات المبتكرة في مصر واليابان فيما يتعلق بالإتاحة؛ كإتاحة المباني العامة، والتنمية الحضرية أو الريفية، وتكنولوجيا المعلومات، والاتصالات، والنقل، والسياحة. 

وتضمنت الورشة حضور عدد من المدافعين عن حقوق دمج الأشخاص ذوي الإعاقة من هيئات حكومية، وجامعات، وجمعيات أهلية، والقطاع الخاص أيضًا، فضلا عن مشاركة بعض الحضور والمُتحدثين عبر الإنترنت بهدف توثيق وتبادل الخبرات اليابانية المصرية، بحضور دوباياشي يوشيتو نائب رئيس لجنة تعزيز التفاعل الدولي في الرابطة اليابانية لمجتمع شامل (JAIS) وأستاذ زائر بكلية التصميم الإقليمي جامعة أوتسونوميا، والذي تحدث عن الخبرات اليابانية في هذا الصدد، كإحدى أنشطة (المنظمات غير الحكومية، مكتب جايكا اليابان). 

كما حضر الورشة أومورا يوشيفومي رئيس مكتب الجايكا بمصر، وآمنة الساعي ورامز ماهر مؤسسا "حلم"، والدكتورة شذا هاني ممثلة عن وزارة التضامن الاجتماعي بالنيابة عن مها هلالي مُستشار الوزير لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة بوزارة التضامن الاجتماعي، والدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي الأسبق والأمين العام لمبادرة الشراكة المصرية اليابانية للتعليم (EJEP)، والمهندسة سميحة صابر الأمين العام لجمعية "أصدقاء الجايكا"، ويوكوتاكي تيتسوتارو السكرتير الأول بسفارة اليابان في القاهرة، وكاوامورا هيروشي نائب رئيس منظمة تطوير التكنولوجيا المساعدة (ATDO)، بالإضافة إلى مشاركة الدكتور دوباياشي يوشيتو عبر الإنترنت، حيث تحدث عن الخبرات والأنشطة اليابانية التي تمت في ضوء الإتاحة للمدن في اليابان.

وتم خلال الورشة تناول معلومات من زوايا مختلفة للقضية المطروحة، وأبرز عدد من القصص والتحديات المختلفة التي يواجها الأشخاص ذوي الإعاقة.. وانتهت بحلقة مناقشات تحت عنوان (عهد جديد للدمج للأشخاص ذوي الإعاقة: نحو حياة مليئة بالإتاحة). 

Dr.Randa
Dr.Radwa