الخميس 16 مايو 2024

تزامنًا مع استقبال السيسي لنظيره .. طبيعة العلاقات الاقتصادية بين مصر وروندا

مصر ورواندا

اقتصاد26-3-2022 | 14:02

فيرونيكا مجدي

تبزر أهمية العلاقات بين مصر ورواندا لعدة أسباب ولكن أبرزها لأسباب جيوسياسية، تتمثل في اعتبارهما دول حوض نهر النيل، فمصر تعتبر إحدى دولتي المصب، وروندا تعتبر المصدر الثاني لمياه النيل، لوقوعها بالهضبة الاستوائية فهي احدى دول المنبع.

يُذكر أن في صباح يوم السبت، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، نظيره بول كاجامي رئيس جمهورية رواندا، بقصر الاتحادية.

وقد سعت الدولتين للحفاظ على العلاقات بينهم، رغبًة منهم في الابتعاد عن مشاكل تخص مياه النيل، وجمع الدولتين عدد من العلاقات في معظم القطاعات منها التجارة والصحة.

كما يتشارك الطرفين في عدد من الاهتمامات على المستوى الإقليمي والدولي، إضافة لعضويتهم في تجمعات ومنظمات مختلفة، منها تجمع الكوميسا، والاتحاد الإفريقي، ومبادرة حوض النيل كما تشترك في منطقة التجارة الحرة بين الدول الأفريقية.

وفي هذا الصدد تعرض لكم بوابة "دار الهلال" العلاقات الاقتصادية بين مصر وروندا بالإضافة لحجم التبادل التجاري بينهم،


العلاقات الاقتصادية بين مصر وروندا
تعد رواندا من الدول التي طبقت تخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 100 %، وذلك لاشتراك الدولتين في تجمع الكوميسا، مما عزز التعاون بينهم.

المنتجات المصرية تشهد إقبالًا كبير بالأسواق الرواندية، ومنها المنتجات الجلدية والأثاث والمنسوجات والسجاجيد، خاصةً في وقت إقامة معارض المنتجات المصنوعة في مصر في السوق الرواندية كمعرض مصر والشرق الأوسط.

وتم توقيع اتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرة الأفريقية في قمة الاتحاد الأفريقي الاستثنائية، وذلك في إطار تعزيز التجارة البينية بين الدول الأعضاء، وأيضًا تعزيز القدرة التنافسية للصناعة في إفريقيا.


قيمة الصادرات بينهم
سجلت قيمة صادرات مصر لرواندا عام "2015" بـ 64 مليون دولار، بينما قيمة الصادرات الرواندية لمصر عام "2014" سجلت نحو 30 مليون دولار.

وتعتبر أهم صادرات رواندا لمصر هي منتجات الشاي والقهوة والأناناس، والموز، ومنتجات البستنة حيث تصدر مباشرة إلى مصر دون المرور عبر مومباسا، وأما صادرات مصر لرواندا تتنوع بين المنتجات البترولية والأغذية المحفوظة والأثاث ومواد الطلاء والبناء غيرها.

وأما عن سوق العقارات في روندا، قد شهد دخول تسع شركات مصرية انضمت للسوق تحت مظلة جمعية التجارة بين رواندا ومصر، والتي تهدف لتقديم حلول ومشروعات لمجال العقارات وتوفير مواد البناء بأسعار معقولة، حيث تعمل الشركات المصرية على تخفيض التكاليف المادية والوقت في قطاع العقارات الرواندي.

بالإضافة لعمل المنتديات الاقتصادية على جذب رجال الأعمال ومنحهم فرصة للتعرف عن قرب على الأسواق المتاحة والفرص.


حجم التبادل التجاري 
أما عن حجم التبادل التجاري بين مصر ورواندا فشهد خلال عام 2018، 23.4 مليون دولار، مقابل 16.93 مليون دولار خلال 2017.

بالإضافة لارتفاع صادرات مصر إلى رواندا إلى 23.02 مليون دولار خلال 2018، مقابل 16.93 مليون دولار خلال 2017.

وكانت الواردات أيضًا ارتفعت إلى 381 ألف دولار خلال 2018، مقابل 126 ألف دولار خلال 2017.

والجدير بالذكر أن الميزان التجاري حقق فائضًا لصالح مصر بنحو 22.6 مليون دولار خلال 2018، مقابل 16.8 مليون دولار خلال 2017.