الأربعاء 15 مايو 2024

ما الحل في حالة عدم حصول الطفل على جرعة تطعيم شلل الأطفال؟.. الصحة تجيب

تطعيم شلل الأطفال

طبيب الهلال31-3-2022 | 11:07

أماني محمد

اختتمت الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال فعالياتها أمس الأربعاء 30 مارس، بعد أن استمرت في تطعيم الأطفال في جميع أنحاء الجمهورية منذ الأحد 27 مارس.

وقدمت وزارة الصحة توضيحا للأمهات في حالة عدم حصول الطفل على جرعة تطعيم شلل الأطفال في الحملات القومية.

وأوضحت الصحة أنه رغم أهمية الحرص على إعطاء الطفل جرعة التطعيم في الحملة وضرورة ألا تفوته إلا أن الطفل في مصر يتلقى التطعيم ضد شلل الأطفال بجرعات عديدة منها 7 جرعات روتينية بالإضافة للحملات القومية غير جرعات اللقاح المعطل IPV 3.

وأكدت أن الطفل بدرجة كبيرة متمتع بالحماية وفي نفس الوقت فرصة تعويض جرعة الحملة متاحة وهذا ما توفره مكاتب الصحة حتى بعد انتهاء الحملة أحيانا حرصا منهم على إتاحة التطعيم للجميع دون استثناء.

واستهدفت الحملة تطعيم جميع الأطفال من عمر يوم وحتى 5 سنوات، من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، وذلك ضمن الحملات الدورية التي تنظمها الوزارة حرصاً على رفع المناعة المجتمعية لدى الأطفال، بما يضمن الحفاظ على مصر خالية من المرض.

وتمت أعمال الحملة من خلال 45 ألف فريق طبي، بإجمالي 90 ألف فرد، تم تدريبهم على أعلى مستوى، بالإضافة إلى فرق الإشراف المركزية في الوزارة، والفرق الإشرافية بجميع المديريات والإدارات الصحية، مؤكداً اتخاذ كافة التدابير الوقائية والاحترازية ضد فيروس كورونا خلال تنفيذ أعمال الحملة.

والحملة تجوب المنازل بجميع المحافظات والقرى والمناطق النائية، تحت شعار "من بيت لبيت"، بالإضافة إلى أماكن التجمعات والأسواق والميادين الكبرى ومحطات القطار، ومواقف الأتوبيسات، ومحطات المترو، والمولات التجارية، وذلك من خلال الفرق المتحركة، علاوة على الفرق الثابتة المتواجدة في مكاتب الصحة والوحدات الصحية والمراكز الطبية على مستوى محافظات الجمهورية.

وذلك بمشاركة وتعاون كافة الجهات المعنية، بداية من وزارة التربية والتعليم، والأزهر لتسهيل عمل الفرق في التطعيم بدور رياض الأطفال، بالإضافة لوزارة التضامن الاجتماعي، لتطعيم الأطفال في الحضانات التابعة لها، إلى جانب وزارة الأوقاف، والكنائس، لرفع الوعي والتنويه عن الحملة عقب الصلوات والقداسات، لضمان تغطية 100% من الأطفال المستهدفين بالحملة في جميع المحافظات.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت مصر خالية من مرض شلل الأطفال، عام 2006 وكانت آخر حالة إصابة بشلل الأطفال مسجلة في مصر عام 2004.

Dr.Radwa
Egypt Air