السبت 18 مايو 2024

احترس.. «السيلفي» يؤدى لزيادة عمليات التجميل

صورة تعبيرية

الهلال لايت 2-4-2022 | 19:13

ميادة عبد الناصر

يلتقط الناس الآن ما معدله 450 صورة سيلفي لأنفسهم كل عام، وهو معدل كبير جدًا، ولكن دراسة جديدة قد تمنعك من التقاط الكثير من الصور بالكاميرا الأمامية، فقد كشف باحثون من مركز ساوث وسترن الطبي التابع لجامعة تكساس، أن صور السيلفي تشوه وجهك، مما يجعل أنفك يبدو أطول وأوسع من الصور العادية. 

ووفقًا لموقع «مترو» البريطاني، ففي المملكة المتحدة تعد جراحة الأنف، والمعروفة أيضًا باسم تجميل الأنف، واحدة من أكثر أشكال الجراحة التجميلية شيوعًا، ووفقًا للباحثين، ارتفعت طلبات تجميل الأنف وسط شعبية صور السيلفي، وقالت الدكتورة بارديا أميرلاك، التي قادت الدراسة: «هناك علاقة ملحوظة بين الزيادة في صور السيلفي وزيادة طلبات تجميل الأنف، لا سيما بين المرضى الأصغر سنًا». 

في الدراسة، وظف الفريق 30 متطوعًا لاستكشاف كيفية تأثير صور السيلفي على مظهر ملامح الوجه، وجلس المتطوعون لسلسلة من ثلاث صور، صورتان تم التقاطهما باستخدام كاميرا أمامية على مسافات 12 و 18 بوصة من الوجه، وواحدة تم التقاطها باستخدام كاميرا رقمية على مسافة خمسة أقدام، والأهم من ذلك، تم التقاط الصور الثلاث في نفس الجلسة وتحت نفس ظروف الإضاءة. 

قارن الباحثون قياسات أربعة معالم للوجه في الصور، الأنف والشفة والذقن وعرض الوجه، وأظهرت النتائج أن الصور الملتقطة بالكاميرا الأمامية شوهت بشكل كبير ملامح وجوه المشاركين. 

في المتوسط، ظهر الأنف أطول بنسبة 6.4 في المائة في صور السيلفي مقاس 12 بوصة، و 4.3 في المائة في صور السيلفي مقاس 18 بوصة، مقارنة بالصورة التي تم التقاطها بالكاميرا الرقمية. 

كما وجد أن طول الذقن انخفض بمعدل 12 في المائة في صور السيلفي مقاس 12 بوصة، وهو ما أدى هذا إلى زيادة هائلة بنسبة 17 في المائة في نسبة طول الأنف إلى الذقن، وفي الوقت نفسه، جعلت صور السيلفي أيضًا قاعدة الأنف تبدو أوسع، بالنسبة لعرض الوجه. 

انعكست هذه التشوهات في تصنيفات المشاركين الخاصة بمظهر وجههم وكان المشاركون أقل رضا بنسبة 9.1 في المائة عن أنوفهم في صور السيلفي مقاس 12 بوصة مقارنة بصور الكاميرا الرقمية في المتوسط ، و 5.7 في المائة أقل رضا عن وجوههم بشكل عام. 

قال الدكتور أميرلاك: مع ازدياد شعبية تصوير السيلفي ، من الضروري أن نفهم كيف تشوه ملامح الوجه وكيف يستخدمها المرضى للتواصل وبالإضافة إلى ذلك ، توفر النتائج التي توصلنا إليها بيانات للمصنعين لتحسين التأثير المجتمعي لكاميرات الهواتف الذكية وحذر الباحثون من أن تشوهات الوجه في صور السيلفي يمكن أن تؤثر أيضًا على الصحة العقلية وأضاف الدكتور أميرلاك: "تدعم دراستنا أيضًا القلق من أن صور السيلفي يمكن أن تؤثر سلبًا على مظهر الوجه المدرك فنحن بحاجة إلى زيادة الوعي حول كيفية تأثير التصورات الخاطئة في صور السيلفي على طلبات تجميل الأنف وتصورات الصورة الذاتية والاكتئاب والقلق اللاحق.

الاكثر قراءة