الثلاثاء 4 يونيو 2024

بكين توقف التعامل عسكريًا مع بيونج يانج

9-7-2017 | 19:43

أعلن مدير مركز التعاون الدولي بوزارة الدفاع الصينية جاو بو، أنّ بكين توقفت عن التعامل مع بيونج يانج في المجال العسكري، مؤكدا دعم بلاده للقرارات الأممية بشأن كوريا الشمالية.

وقال بو في حديث تلفزيوني اليوم الأحد، إنه كان لدى بكين الكثير من الاتصالات مع بيونج يانج في الماضي، لكن الآن كل الاتصالات بين القوات العسكرية الصينية وكوريا الشمالية وصلت إلى نقطة الصفر، ما يعكس التغيرات العامة في العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف أن بكين تبدي تضامنا مع المجتمع الدولي بضرورة تنفيذ قرارات مجلس الأمن حول كوريا الشمالية، لافتًا إلى أنّ بكين حاولت في الوقت ذاته إقناع بيونج يانج بأن مصلحتها تتطلب بدء عملية نزع السلاح النووي عن شبه الجزيرة الكورية وضمان الأمن في المنطقة.

واعتبر المسؤول الصيني أن الوضع الحالي يشبه الفوضى إلى حد بعيد بسبب عوامل كثيرة، منها نشر منظومات "ثاد" الأمريكية المضادة للصواريخ في جنوب شبه الجزيرة الكورية وإجراء اختبارات صاروخية في شمالها.

وأعرب المسؤول الصيني عن أمله في إيجاد حلول للقضايا العالقة، مضيفًا أنّ كوريا الشمالية تريد إقامة حوار مباشر مع الولايات المتحدة بينما تحاول الصين مساعدة الطرفين في ذلك.