السبت 18 مايو 2024

وزارة الخارجية المجرية تستدعي السفير الأوكراني

الخارجية المجرية

عرب وعالم6-4-2022 | 11:14

دار الهلال

قال وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو، اليوم /الأربعاء/، إن وزارة الخارجية المجرية استدعت سفير أوكرانيا لدى بودابست بشأن ما وصفته بتصريحاته المسيئة بشأن موقف المجر من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. 

وأضاف سيارتو، في منشور على موقع /فيسبوك/، أن المجر لديها موقف واضح من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وقال: "لقد شجبنا العدوان العسكري، وقفنا إلى جانب سيادة أوكرانيا، واستقبلنا مئات الآلاف من اللاجئين وقدمنا ​​مئات الأطنان من الغذاء والتبرعات الأخرى".

وأكد أن حكومة المجر تعتبر في الوقت نفسه أمن المجريين أولوية، مضيفا: "هذه ليست حربنا، نريد أن نبقى خارجها".. وقال إن الحكومة لن تخاطر بسلام وأمن المجريين، وبالتالي لن "تسلم الأسلحة أو تصوت لفرض عقوبات على الطاقة" ضد روسيا، بحسب صحيفة /هانجاري توداي/ المجرية.

وقال سيارتو إن المجريين أعطوا حكمهم "الواضح والمفهوم بسهولة" بشأن هذه القضية في الانتخابات العامة الأحد الماضي، إذ حقق حزب /فيدس/ الحاكم فوزا ساحقا.

وأضاف: "يمكننا أن نرى أن نتيجة أخرى للانتخابات كانت ستصبح في مصلحة أوكرانيا، ونحن لا نناقش ذلك: لقد وضعوا مصالح الأوكرانيين أولا، ونفعل الشيء نفسه بالنسبة للمجريين".

ومع ذلك، أكد سيارتو أن "التصريحات حول الشمولية الناشئة، أو أن المجر متواطئة في الحرب، هي تصريحات غير مقبولة".

وقال: "لقد حان الوقت لكي يتوقف القادة الأوكرانيون عن إهانة المجر والاعتراف بإرادة الشعب المجري".

الاكثر قراءة