الثلاثاء 7 مايو 2024

اليوم العالمي للصحة.. ما أهدافه وشعار الاحتفال به في 2022؟

اليوم العالمي للصحة

تحقيقات7-4-2022 | 13:41

أماني محمد

يوافق اليوم 7 أبريل، الاحتفال الدولي بيوم الصحة العالمي، وهو اليوم الذي يوثق ذكرى تأسيس منظمة الصحة العالمية في عام 1948، ويأتي يوم الصحة العالمي 2022 هذا العام تحت شعار: "كوكبنا.. صحّتنا"، بهدف تركيز العمل على حماية صحّة البشر والكوكب في ظل التغيرات المناخية وتداعياتها العالمية.

اليوم العالمي للصحة

ويعود اليوم العالمي للصحة إلى ذكرى تأسيس منظمة الصحة العالمية، ودعت جمعية الصحة العالمية لأولى إلى تكريس «يوم عالمي للصحة» لإحياء ذكرى تأسيس المنظمة، ففي مثل هذا اليوم دخل دستور المنظمة حيّز النفاذ بعدما اجتمع الدبلوماسيون لتشكيل الأمم المتحدة واقترحوا في عام 1945، إنشاء منظمة صحية عالمية.

ومع الاحتفال بهذه المناسبة دوليًا كل عام يتم اختيار موضوع ليوم الصحة العالمي يكون هو شعار الاحتفال، بهدف التركيز على مجال من المجالات التي تثير القلق وتحظى بالأولية في سلّم منظمة الصحة العالمية، ويستهدف هذا اليوم التوعية وتخصيص موارد لتعزيز مجال الصحة والموضوع الذي يتم التركيز عليه سنويا.

اليوم العالمي للصحة 2022

"صحتنا.. كوكبنا" بهذا الشعار يحتفل العالم باليوم العالمي للصحة 2022، وتركز منظمة الصحة العالمية على قضايا تلوث الكوكب وزيادة الأمراض مثل السرطان والربو وأمراض القلب، بالتزامن مع جائحة كورونا، وتستهدف المنظمة التركيز على الإجراءات العاجلة اللازم اتخاذها لصون صحّة البشر والكوكب وتعزيز العمل من أجل إقامة مجتمعات تركّز على الرفاهية

وأوضحت تقديرات منظمة الصحة العالمية أن هناك أكثر من 13 مليون وفاة في جميع أنحاء العالم سنويًا ناجمة عن أسباب بيئية يمكن تجنبها، مؤكدة أنه أزمة المناخ التي تشكل التهديد الصحّي الأكبر والوحيد الذي تواجهه البشرية بجانب كونها أزمة صحية.

وكشفت أن نحو 99% من الأشخاص يتنفسون هواء غير صحّي بسبب حرق الوقود الأحفوري بأنواعه، بجانب استمرار ارتفاع درجات الحرارة ونشر البعوض للأمراض بشكل أسرع من أي وقت مضى، مشيرة إلى أن الظواهر الجوية المتطرفة وتدهور الأراضي وندرة المياه تتسبب أيضا في تشريد الناس وتؤثر على صحتهم.

كما حذرت المنظمة من النظم التي تنتج أطعمة ومشروبات غير صحّية وعالية التجهيز تتسبب في زيادة انتشار ظاهرة السمنة وارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، وتسهم في الوقت نفسه في توليد ثلث انبعاثات غازات الدفيئة في العالم.

اليوم العالمي للصحة 2022 في مصر

وفي هذه المناسبة، أكد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن مصر تستهدف إعلان 2022، عام خلوها من 4 أمراض أنهكت المجتمع، هي "الملاريا، البلهارسيا، الحصبة، والحصبة الألمانية".، موضحا أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت أن مصر خالية من مرض "شلل الأطفال" في 2006، لتعلنها مرة ثانية خالية من إصابات "التيتانوس الوليدي" في 2007، وللمرة الثالثة مصر خالية من اضطرابات نقص اليود في 2014

وأشار المركز إلى أن مصر نجحت خلال الفترة من (1990-2014) في تحقيق الهدف الإنمائي الرابع للألفية -خفض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة- بأكثر من الثلثين.

ونوه بأنه نظرًا لتفشي الأمراض والأوبئة بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وتعد إحدى مظاهر التغيرات المناخية وتداعياتها على الصحة وأحد أكبر التهديدات لصحة البشرية -حيث يشهد العالم 13مليون حالة وفاة سنويًّا لأسباب بيئية- تتجه اهتمامات العالم الآن إلى قضايا المناخ وتأثيراتها على الصحة العالمية، لإيجاد بيئة نظيفة وآمنة تنمو في إطارها الأمم وتزدهر.

ولفت إلى أن ذلك لن يتحقق دون تكاتف المجتمع الدولي، والأمل الآن في مؤتمر المناخ والذي تتشرف مصر بتنظيمه واستضافته نهاية العام الجاري.

Egypt Air