السبت 4 مايو 2024

في ذكرى ميلاده.. عمر الشريف أيقونة مصرية عالمية (فيديو)

عمر الشريف

توك شو10-4-2022 | 11:11

أشرقت حفني

عرضت قناة مصر الأولى، تقريرا  تليفزيونيا عن الفنان عمر الشريف، بمناسبة ذكرى ميلاده، بعنوان "قوتنا الناعمة.. عمر الشريف نجم مصر العالمي".

نجم مصر العالمي، هو توليفة من كل مقومات الفنان العبقري وأحد نجوم مصر الذهبيين، "لورنس العرب" عمر الشريف، الذي يصادف اليوم ذكرى ميلاده.

وُلد ميشيل شلهوب، الشهير بعمر الشريف عام 1932، بالإسكندرية، كان والده تاجر أخشاب، أما والدته كلير سعادة، فكانت سيدة مجتمع من أسرة ارستقراطية، وخلال دراسته كانت له العديد من التجارب على المسرح المدرسي والتحق بكلية فيكتوريا البريطانية في الإسكندرية. 

بعد تخرجه عمل مع والده، وسافر إلى لندن لدراسة التمثيل في الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية، قدّم بعد عودته إلى مصر العديد من تجارب الأداء كما شارك في عروض مسرحية على خشبة مسرح فيكتوريا كوليدج التي كان يدرس بها، إلى أن عرض عليه زميله في كلية فيكتوريا، المخرج العالمي يوسف شاهين بطولة فيلمه صراع في الوادي عام 1954 مع فاتن حمامة ومنحه اسم عمر الشريف.

وانطلق عمر الشريف بعد ذلك إلى النجومية بعد نجاح صراع في الوادي، وانطلق عاليا في سماء الشهرة العربية، وقدم مجموعة من الأعمال المميزة، أبرزها صراع في الميناء، صراع في النيل، من أجل امرأة، بداية ونهاية، في بيتنا رجل، وإشاعة حب.

في عام 1960 زار مخرج إنجليزي القاهرة، بحثا عن ممثل مصري يؤدي دور الشري علي في فيلم "لورنس العرب"، ليقع اختياره على عمر شريف، وينطلق نحو العالمية ولاقى عمر الشريف من خلاله شهرة كبيرة.

Dr.Randa
Dr.Radwa