السبت 18 مايو 2024

أكلات رمضانية.. "أم علي" (10-30)

أم علي

ثقافة11-4-2022 | 12:45

بيمن خليل

تعد «أم علي» من الحلوى الشائعة والتي يطلق عليها الحلوى الوطنية المصرية، والمتوفرة في كل مكان وفي كل مناسبة حتى أنها باتت طقس مهم خلال صيام شهر رمضان المبارك، ويحب الجميع إعدادها، نظرًا لكونها جميلة وشهية المذاق.

وتتكون أم علي من رقائق من العجين والحليب ويوضع عليها بعض المكسرات، وتتكون أيضًا من العديد من المكونات المختلفة حسب الرغبة.

يعود تسميتها بهذا الاسم على اسم زوجة عز الدين أيبك أول سلاطين المماليك بعد الأيوبيين، وزوج شجر الدر الملقبة بعصمة الدين أم خليل والتي تزوجته بسبب رفض مماليك بلاد الشام أن تتولى حكمهم امرأة، وبعد أن تزوج عز الدين أيبك شجر الدر طلق امرأته الأولى أم علي وتبرأ من ابنها.

وقد طلبت أم علي زوجة أيبك من طهاتها أن يبتكروا لها ألذ حلوى يمكنهم صنعها وتوزيعها في جميع أنحاء البلاد، وأصبحت الوصفة المختارة طبقًا وطنيًا لمصر حتى الآن.

تقد أم علي ساخنة وهي مزيج من الحليب ورقائق الخبز مع المكسرات، وتسمى في غرب العراق بـ "الخميعة" ويفضل إضافة الزبدة أو الدهن الحيواني لجعلها تكتسب دسما، أما في السودان فتسمى بـ "فتة اللبن"، واشتهرت في السعودية وتقدم في الحفلات الكبيرة كحفلات الزواج والأعراس.

ولأم علي قيمة غذائية فهي تحتوي على 100 جرام تقريبًا، فالسعرات الحرارية بها 167، والدهون 7، والدهون المشبعة 2، والكربوهيدرات 22، والبروتينات 4، وخالية من الكوليسترول.