الخميس 16 مايو 2024

أكلات رمضانية .. "السمبوسة" (12-30)

السمبوسة

ثقافة13-4-2022 | 12:52

بيمن خليل

تنتشر السمبوسة على الموائد المصرية خاصةً في شهر رمضان، فهي من الأكلات المفضلة والمنتشرة جدًّا، لشكلها المثلثيَّ المثير للشهية، والتي تقع عليها عين الصائم دائمًا في الإفطار، وتتعدد أسماؤها فالبعض يطلق عليها: السنبوسك، السنبوسج، السمبوسة، السنبوسة، السمبوسك، وجميعها كلمات فارسية معربة، لا تغير من أمر الأكلة شيء سوى أنها أكلة يحبها الأغلبية من الناس.

السمبوسة هي عجينة مثلثة الشكل تُحشى بالجبن أو اللحم، أو غيره، وتكون إما مقلية أو بالفرن، وتحضر عجينة السمبوسك باللحمة باستخدام الطحين، الحليب، الزيت النباتي، الخميرة، الملح والماء. أما الحشوة فتحضَر باستخدام اللحم، البصل، الزيت النباتي، البقدونس، الفلفل الأسود، الصنوبر والملح.

كانت بداية نشأة السمبوسة في آسيا الوسطى وفي الشرق الأوسط، وبعدها انتشرت في قارة إفريقيا، وخاصةً في البلاد العربية، ووصلت السمبوسة إلى شبه القارة الهندية، مع وصول الإسلام إلى الهند، أثناء الحكم الإسلامي في المنطقة.

وقد مدح السمبوسة الشاعر الفارسي إسحاق الموصلي في القرن التاسع، وعُثر على وصفات للطبق في كتب الطهي العربية من القرن العاشر حتى الثالث عشر، تحت أسماء سنبوسك وسنبوسق وسنبوسج، وكلها مستمدة من الكلمة الفارسية سنبوسك.

وكان السمبوسك شائعة في إيران حتى القرن االسادس عشر، ولكن بحلول القرن الـ 20 اقتصرت شعبية على بعض المقاطعات.

وتحتوي القطعة الواحدة من السمبوسك على حسب موقع شهية على فوائد غذائية، حيث تحتوي على سعرات حرارية 75، والدهون 4، ودهون مشبعة 1، والكوليسترول 7، والكربوهيدرات 6.