الثلاثاء 21 مايو 2024

حظر التجول في سريلانكا والمجتمع الدولي يدعو لضبط النفس

علم سيريلانكا

عرب وعالم20-4-2022 | 13:21

دار الهلال

 قررت السلطات في سريلانكا الإبقاء على حظر التجول اليوم /الأربعاء/ في وسط البلاد كما دعا المجتمع الدولي إلى ضبط النفس، في اليوم التالي لوفاة رجل في احتجاجات مناهضة للحكومة تتصاعد في الجزيرة التي تعاني من أزمة اقتصادية تاريخية.

ووعدت الحكومة بفتح تحقيق في الاتهامات الموجهة للشرطة بأنها استخدمت القوة المفرطة لتفريق الاحتجاجات على نقص الوقود وارتفاع أسعار الوقود.

وأعلنت سريلانكا، التي تشهد أسوأ أزمة اقتصادية منذ استقلالها عام 1948، في 12 أبريل أنها ستتخلف عن سداد ديونها الخارجية البالغة 51 مليار دولار. وتسعى الحكومة إلى الحصول على ما بين 3 إلى 4 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي. وقال رئيس الشرطة تشاندانا ويكراماراتني، الذي أمر بفرض حظر التجول في المنطقة إلى أجل غير مسمى، "لقد فتحت بالفعل تحقيقًا في سلوك الضباط في رامبوكانا"، الواقعة على بعد 95 كيلومترًا شرق كولومبو.

وقالت الشرطة في بيان في وقت سابق إن الحشد في رامبوكانا كان على وشك إشعال النار في ناقلة تعمل بالديزل عندما فتح الضباط النار لتفريقهم. وهذا هو أول اشتباك دام منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للحكومة هذا الشهر. وقالت السلطات إن ما لا يقل عن 29 شخصا، بينهم 11 ضابط شرطة، قد أصيبوا.

وأعربت البعثات الأجنبية الرئيسية المتمركزة في كولومبو، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا، عن قلقها في أعقاب إطلاق الشرطة النار، وحثت جميع الأطراف على ضبط النفس.

وقالت السفيرة الأمريكية جولي تشونج "إن إجراء تحقيق كامل وشفاف ضروري ويجب احترام حق السكان في الاحتجاج السلمي". وقالت المفوضة السامية البريطانية سارة هولتو "إنني أدين العنف بجميع أشكاله وأدعو إلى ضبط النفس".

من جانبه قال المفوض السامي الكندي ديفيد ماكينون إنه "يجب محاسبة المحرضين على العنف". ومن المقرر أن ترتفع أسعار النقل العام بنسبة 35٪ اليوم الأربعاء، غداة ارتفاع أسعار الديزل بنحو 65٪.

وقفز سعر الخبز بنسبة 30٪ تقريبًا. ودعت النقابات إلى إضراب عام يوم الأربعاء احتجاجا على ارتفاع تكاليف المعيشة. وتتزايد الاحتجاجات المناهضة للحكومة وتتصاعد في جميع أنحاء الجزيرة. وفي العاصمة كولومبو، تحاصر الجماهير المقر الرئاسي منذ 9 أبريل، وتطالب باستقالة الرئيس جوتابايا راجاباكسا.