الجمعة 28 يونيو 2024

العشيرة المحمدية تحيي ليلة القدر فى الدراسة

جانب من الاحتفالية

دين ودنيا27-4-2022 | 20:00

دار الهلال

أعلن الشيخ زكي الدين جمال محمد زكي إبراهيم شيخ طريقة العشيرة المحمدية أن أبناء العشيرة المحمدية في محافظات مصر  العالم العربي يحتفلون اليوم بليلة القدر في مقر مسجد العشيرة المحمدية بالدراسة.

وأشار إلى أن إحياء الليلة سيبدأ من المغرب حتي مطلع الفجر، مضيفا أنه من المعتاد أن يفطر أبناء الطريقة معا  في هذا اليوم بمكونات بسيطة جدا لا تزيد عن تمرة وكوب ماء. 

وأكد أنه رغم البساطة  فى الإفطار إلا أنه توجد حالة تآخي ومحبة بين أبناء الطريقة "لا فرق فيها بين غني أو فقير، ولا بين كبير أو صغير"، لافتا إلى أنهم فى هذا اليوم يتخلون عن شهوة الطعام حتى تسمو أنفسهم ويشعرون بروحانيات هذه الأيام المباركة.

تابع: بعد الإفطار نصلي المغرب في جماعة ثم يتم قراءة سورة يس قراءة جماعية، ثم الدعاء بين المغرب والعشاء ثم صلاتي العشاء والتراويح والقنوت في صلاة الوتر ثم قراءة سورة تبارك، قراءة جماعية وبعد ذلك نستمع إلي أدعية من علماء الطريقة وكبار الصالحين بها ثم صلاة التسابيح، ويرتاح الأعضاء فترة قصيرة، ثم يصلون التهجد ثم نصلي الفجر الجماعة .

وأكد زكي الدين أن جده الشيخ محمد زكي إبراهيم مؤسس العشيرة المحمدية هو من علمهم إحياء الليلة بهذه الكيفية وأن سبب اختيارهم لليلة 27 جاء نتيجة أقوال جمهور العلماء استحباب طلبها في الوتر من العشر الأواخر من رمضان فقد كان النبي صلي الله عليه وسلم يجتهد في طلبها في العشر الأواخر من رمضان وذكر الكثير من العلماء أنه يُرجي أن تكون ليلة السابع والعشرين لحديث أحمد باسناد صحيح عن ابن عمر رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: "من كان متحريها فليتحرها ليلة السابع و العشرين".

وتابع: لابن عباس رضي الله عنه طرفة لا بأس بها فهو يري أن عدد سبعة سر خاص عند لله، فالله خلق سبع سموات وسبع أراضين وسبع أيام، ويسجد الإنسان علي سبع ويأكل الإنسان من سبع والطواف بالبيت سبع،  ويذكر بن عباس سبعات كثيرة يستدل من ذلك أن ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان .

ويقول علماء اللغة إن لفظ ليلة القدر مكون من تسعة أحرف وقد تكرر نص ليلة القدر في السورة، ثلاث مرات فإذا ضربت عدد مرات التكرار الثلاث في عدد الأحرف التسع كان الحاصل هو سبعة وعشرين .

واستطرد: روي البخاري ومسلم عن أبي هريرة أن النبي صلي الله عليه و سلم قال من "قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه"، وفى رواية أحمد "وما تأخر".