الإثنين 10 يونيو 2024

«الغد السوري» يتهم دي ميستورا بالمماطلة في حل أزمة بلاده

11-7-2017 | 18:44

اتهمت بهية مارديني، عضو الأمانة العامة في تيار الغد السوري، الموفد الأممي الخاص لسوريا "ستيفان دي مستورا" بالمماطلة في حل الأزمة السورية.

وكان المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا” أكد أنه لا يتوقع حدوث تقدم كبير في الجولة الحالية من مفاوضات جنيف، مقترحا أربع جولات قادمة خلال العام الحالي لمناقشة الملفات التي يعمل عليها فريقه مع كل من المعارضة السورية والنظام، مؤكدا أن هدف المفاوضات هو طمأنة الشعب السوري الذي واجه الكثير من الخيبات على مدى ستة أعوام. لافتا إلى أنه التقى مع عدد من قادة المعارضة السورية وناقش معهم سبل توحيد موقفهم في المفاوضات.

وقالت مارديني في تصريحات إعلامية إنه كان قد جرى الاتفاق خلال اللقاء الأخير للرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" والرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في مدينة هامبورغ الألمانية على هامش قمة العشرين بخصوص الحل في سوريا، وباعتراف دي ميستورا نفسه جرى التوافق في المواقف بين أقطاب المعارضة السورية فعلى ماذا انتظار أربع جولات قادمة جديدة في جنيف؟.

وعبرت عضو الأمانة العامة في تيار الغد السوري عن إحباطها المستمر من آلية عمل الأمم المتحدة وأداء دي ميستورا، "الذي ما فتىء يحاول التوفيق ومحاباة جميع الدول والأطراف المتدخلة في سوريا دون نتائج ملموسة".

وحول موضوع الدستور المطروح على أجندة المنقاشات التي يجريها دي مستورا، قالت مارديني إن دستور سوريا تكتبه أيدي السوريين، وعلى دي ميستورا وضع العربة خلف الحصان وليس أمامه، وأوضحت أن هناك أولويات تحفظ الدم السوري يجب وضعها بعين الاعتبار ودون مواربة.

وأشارت مارديني إلى أن تيار الغد نظم ندوة حول الدستور في القاهرة لوضع حد لحقبة مظلمة في تاريخ سوريا، وقد تناولت الندوة كل المسائل الهامة والرئيسية في الدستور المتأمل لسوريا المستقبل،

 وركزت الندوة على حقوق المكونات والأقليات السورية، وما يجب أن يكون عليه شكل الدولة، إضافة إلى ضرورة أن يناقش السوريون طبيعة الحكم والسلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية وعلاقاتها والحقوق العامة والخاصة.. بما يحقق طموحات الشعب السوري في الانتقال لنظام ديمقراطي يكون بديلا عن نظام الاستبداد والديكتاتورية.