الجمعة 10 مايو 2024

«عيّد بأمان».. 4 إرشادات لمرضى السكر في عيد الفطر

مرضى السكر

طبيب الهلال2-5-2022 | 12:02

أماني محمد

قدمت وزارة الصحة عددا من الإرشادات الضرورية لمرضى السكر في عيد الفطر المبارك، وذلك لحمايتهم من ارتفاع أو انخفاض معدلات السكر في الدم بشكل يؤدي لمضاعفات وأضرار على صحتهم، خاصة في ظل تغير العادات الغذائية بين رمضان وعيد الفطر، وكذلك الإقبال على تناول الكحك والبسكويت وغيرها من حلويات العيد الغنية بالسكريات والدهون والتي قد يؤدي الإفراط في تناولها لمشكلات عديدة.

 

نصائح لمرضى السكر في عيد الفطر

وتضمنت تلك النصائح ما يلي:

استشر الطبيب عن جرعات العلاج والغذاء المناسب بعد رمضان

احرص على قياس السكر باستمرار في العيد

قلل من تناول الحلويات والكحك وعدم إضافة السكر عليه

تجنب شرب المشروبات الغازية

 

ودعت إلى الكشف المبكر ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، وذلك ضمن مبادرة الأمراض المزمنة.

كانت وزارة الصحة قد أعلنت إطلاق حملة «عيّد بأمان» للتوعية بالعادات الغذائية السليمة وخطورة تناول الأسماك المملحة خلال «شم النسيم» و«عيد الفطر المبارك» إضافةً إلى نصائح عن ضرورة الاعتدال في تناول الكحك والبسكويت وحلوى العيد.

كما تم بالتزامن مع الأسبوع العالمي للتمنيع، تم إطلاق حملة توعوية عن أهمية تلقي اللقاحات وخاصةً لقاح ڤيروس كورونا، للحماية من الإصابة بالأعراض الشديدة، حيث أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة أن مراكز تلقي لقاح فيروس كورونا، استمرت في العمل على مستوى الجمهورية طوال شهر رمضان، كما تواصل العمل خلال أيام العيد من 10 صباحاً وحتى 3 عصراً؛ للوصول إلى المناعة المجتمعية الآمنة، والعودة تدريجياً للحياة الطبيعية.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن صفحات الوزارة قامت بإطلاق بث مباشر لعددٍ من المقاطع المصورة التي يقوم الأطباء المتخصصون خلالها بالرد على أسئلة المتابعين، إضافةً إلى نشر ثقافة الإسعافات الأولية.

Dr.Radwa
Egypt Air