الأحد 23 يونيو 2024

محافظ الإسكندرية يتفقد صوامع تخزين القمح تزامنا مع بداية موسم توريد المحصول

محافظ الإسكندرية

محافظات4-5-2022 | 14:29

دار الهلال

تفقد محمد الشريف محافظ الإسكندرية اليوم بعض صوامع تخزين الأقماح تزامنا مع بداية موسم توريد محصول القمح للعام الحالي.

رافقه خلال الجولة المحاسب محمد سعد الله وكيل وزارة التموين و التجارة الداخلية والمهندس طارق صالح وكيل وزارة الزراعة وقيادات مديرية التموين والتجارة الداخلية.

وقام المحافظ خلال جولته بزيارة صوامع وبناكر السلام والتي تبلغ سعة الصوامع التى تستعد لاستقبال الأقماح هذا العام بسعة 20 ألف طن تقريبا وسعة البناكر التى تستعد لاستقبال اقماح هذا العام 45 ألف طن تقريبا.

وتفقد صومعة المتحدة التى تستعد بسعة لاستقبال 30 ألف طن تقريبا هذا العام وبنكر شمال القاهرة الذى يستعد بسعة تخزينية لاستقبال 15 ألفا و 500 طن أقماح تقريبا و بنكر جنوب القاهرة الذى يستعد لاستقبال سعات تخزينية ١٢٥٠٠ طن تقريبا هذا العام .

كما تفقد لجان استلام الأقماح المحلية والتى تتكون من عضو من التموين رئيسا اللجنة وعضو من الزراعة وعضو من هيئة سلامة الغذاء وعضو من جمعية القبانية.

واستمع محافظ الإسكندرية إلى شرح تفصيلى لمراحل استلام الأقماح منذ ورودها إلى الصوامع ووزنها وفرزها وتقريطها واستلامها للتخزين واستمع إلى ميكانيكية عمل الصوامع فى غرفة الكنترول للصومعة في شرح مفصل من رئيس قطاع الشركة العامة الصوامع والتخزين.

وصرح المحاسب محمد سعد الله وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بأن موسم استقبال الأقماح المحلية هذا العام من المتوقع أن يكون متميزا.

وأشار إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام تبلغ 73 ألف فدان تقريبا وسيتم توريد ١٢ أردب قمح عن كل فدان منزرع طبقا لضوابط هذا العام، حيث من المستهدف توريد 130 ألف طن قمح تقريبا هذا العام.

ومن ناحية أخرى، تمكن ضباط مباحث التموين بمديرية أمن الاسكندرية خلال جهودهم في مراقبة الاسواق لمنع الاحتكار ومكافحة جرائم الغش التجاري ، من ضبط المدير المسئول عن مخزن لتجارة وبيع السلع الغذائية بحوزته طنين " دقيق " تم حجبها عن البيع لرفع سعره بطريقة غير مشروعة والاضرار بالاقتصاد .

وأكدت تحريات ضباط مباحث التموين حجب المدير المسئول عن مخزن "بدون ترخيص" لكمية الدقيق، تمهيدا لطرحه للبيع بعد رفع سعره وتحقيق مكاسب مالية غير مشروعة، حيث تم تفتيش المخزن بعد اتخاذ الاجراءات القانونية وضبط طنين دقيق، وتم التحفظ علي المضبوطات وأخطرت النيابة العامة لتولي التحقيق.