الخميس 4 يوليو 2024

مسؤولي الطاقة في النمسا: الاستغناء عن الغاز الطبيعي الروسي يستغرق عدة سنوات

حقول نفط روسية

اقتصاد6-5-2022 | 20:44

سناء مصطفي

أكدت ليونور جويسلر بيرة مسؤولي الطاقة في النمسا، أن الاستغناء عن الغاز الطبيعي الروسي يستغرق عدة سنوات، وأشارت مسؤولي الطاقة في النمسا إلي أن المناقصة القادمة التي تطرحها بلادها لملء احتياطي الوقود الإستراتيجي، قد تعتمدعلى المخزونات الروسية.

وأشارت جويسلر إلى أن الاحداث الجارية بين روسيا وأوكرانيا أجبر بلادها على مواجهة "حقائق غير مريحة"، في الوقت الذي تحاول فيه الحكومة التخلّص من قبضة "غازبروم" على إمدادات الغاز منذ نصف قرن.

 

وقالت جويسلر، وزيرة حزب الخضر الذي يمثل الأقلية، ووتتولى حقائب سياسة المناخ والطاقة والنقل: "يتطلب الأمر مجهوداً هائلاً، وعلينا أن نكون مستعدين لأن تستغرق المسألة وقتاً طويلاً، سيكون للغاز الروسي دور في حال رغبنا في بناء احتياطي لإستراتيجي الآن ".

ووفقًا لوكالة بلومبرج تطرح النمسا مناقصة بتاريخ 10 مايو لشراء 12.6 تيراواط / ساعة من الغاز، وهو ما يعادل حجم الوقود الذي تستخدمه الدولة أثناء وصول الطلب إلى ذروته في شهر يناير القادم.

كما تستعد الدولة لإنفاق 5 مليارات يورو (5.3 مليار دولار) لملء النقص في مستودعات التخزين قبل الشتاء المقبل.

وقالت وزيرة البيئة والطاقة الفرنسية باربرا بومبيلي، اليوم، إنها واثقة من أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ستتوصل إلى توافق حول حظر واردات النفط الروسية بحلول خلال أيام. وقالت باربرا "بعض الدول تعتمد على النفط الروسي أكثر من غيرها لذا يجب أن نحاول إيجاد حلول حتى تتمكن من الانضمام إلى هذه العقوبات.. لكن يتعين علينا القيام بذلك".

 

واستضافت فرنسا الأسبوع الماضي اجتماعاً طارئاً لوزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي لمناقشة كيفية التعامل مع قرار موسكو وقف إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا لعدم دفعهما بالروبل النمسا الغاز الطبيعي الغاز الطبيعي الروسي الوقود الإستراتيجي.