السبت 4 مايو 2024

«الشعور بالذنب من السفر جوًا» مجموعة قصصية أولى للكاتب محمد هشام عبية

الغلاف

ثقافة9-5-2022 | 15:14

أبانوب أنور

صدرت عن مكتبة "تنمية" بالقاهرة المجموعة القصصية الأولى للكاتب محمد هشام عبية بعنوان "الشعور بالذنب من السفر جوا"، تضم 15 قصة، منها: "مغامرة الجن الأخيرة"، و"قضية مأمور قسم الحراقي"، و"هاتف في القفص"، و"الصلاة في مسجد حسين صدقي".

وتتنقل بنا قصص المجموعة بين مقهى يقف صامدًا أمام المؤامرات، وحكاية غرام لن تكتمل إلا بانقطاع التيار الكهربائي، وعتاب بين حبيبين ينتهي برذاذ من الدم، وهاتف في قفص العصافير، واختفاء غامض لكل أغطية البالوعات يفتح أبوابا للشك، وحشود غاضبة لعرايا تقتحم مقرًا حصينا، وروبوت وحيد على كوكب مهجور يبحث عن الحب.

في "الشعور بالذنب من السفر جوا" يكتب محمد هشام عبية نصوصا قصصية مفعمة بالأحداث والمشاعر بحبكات مختزلة منسوجة بعناية تتأرجح بين أجواء قصص الحب المستحيل والخيال العلمي والفانتازيا السياسية والواقعية المنفلتة من حدودها وفي كل نوع أدبي يستلهمه يخفي بمهارة مفاجأة درامية صغيرة تتفجر أمام القارئ في السطور الأخيرة.

يذكر أن محمد هشام عبية كاتب ومؤلف سيناريو وصحفي، عرف بالعديد من الكتب المتنوعة بين النقد والمقال الأدبي والكتابة الساخرة وأدب الحلات، منها "توم كروز في شقة العجوزة"، "الكتاب الأمريكاني"، "بدون تأشيرة"، "عزيزي 999"، و"حصة قراءة".

كما كتب وشارك في سيناريوهات عدد من الأعمال الدرامية الناجحة منها "60 دقيقة"، "في كل أسبوع يوم جمعة"، و"زودياك"، وعرض له التلفزيون في شهر رمضان الماضي مسلسل "بطلوع الروح" عن تنظيم داعش الإرهابي.

Dr.Randa
Dr.Radwa