الثلاثاء 21 مايو 2024

عزوف الشركات عن مناقصة تشغيل الاتوبيس النهري

8-2-2017 | 19:27

أعلنت هيئة النقل النهري لإعادة طرح مناقصة تشغيل وتطوير الأوتوبيس النهرى بمشاركة القطاع الخاص بعد تأهل شركة وحيدة من بين تحالفين تقدما للمنافسة على المشروع من أصل 25 شركة سحبت كراسات الشروط.

وصرح المهندس مجدى غالى رئيس شركة «نايل ترانسبورت»، إن الشركة تنافس على المشروع من خلال تحالف يضم شركة «ريدراى ريدل» الألمانية المتخصصة فى النقل النهرى والتى تمثل عنصر الخبرة.

أضاف أنه بالرغم من عمل شركته فى مجال النقل النهرى منذ عدة سنوات إلا أن وزارة النقل بدأت فى منح التراخيص بداية العام الحالى فقط، كما تشترط الوزارة توافر عنصر الخبرة فى إدارة المراسى النهرية لأكثر من 4 سنوات ما يحتم الاستعانة بشركات أجنبية.

وأشار إلى أن شروط المناقصة تتضمن توافر عنصر الخبرة فى مجال النقل النهرى والملاءة المالية والخبرة فى المجال التجارى، حيث يتضمن المشروع إقامة وحدات تجارية ملحقة بالمراسي، فى حين أنه من المقرر أن يتم المفاضلة بين الشركات على أساس توفير الخدمة من خلال تقديم أقل سعر للتذكرة.

ولفت غالى إلى أن المشروع يتضمن إقامة أنشطة تجارية، حيث لا يكفى سعر تذكرة الأوتوبيس النهرى بمفردها لتغطية تكلفة المشروع وبالتالى سيتم الاعتماد على الأنشطة التجارية المقرر إلحاقها.

وقال إنه وفقا للدراسات المبدئية للمشروع فإن التحالف الذى كونته الشركة قدر التكلفة المبدئية بنحو 30 مليون يورو تشمل إعادة تأهيل 16 مرسى قائما تابعا للهيئة وبناء 15 مرسى جديدا بالكامل، وإضافة وحدات نهرية جديدة بسعات تبلغ 100 و150 و200 راكب، كما تستهدف الشركة وصول عدد وحدات المشروع إلى 15 وحدة خلال 3 سنوات.