الخميس 16 مايو 2024

مصر تسعى لتحقيق الأمن الغذائي.. ملايين الأفدنة تتحول للون الأخضر فى مشروعات عملاقة

مشروع مستقبل مصر الزراعي

تحقيقات24-5-2022 | 17:16

أماني محمد

تولى الدولة المصرية اهتماما كبيرا خلال السنوات الماضية بقطاع الزراعة واستصلاح الأراضي الجديدة، وذلك بهدف التوسع الأفقي لزيادة مساحة الرقعة الزراعية وفي الوقت نفسه التوسع الرأسي من خلال تعظيم الإنتاجية من وحدتي الأرض والمساحة، وكان آخر تلك المشروعات المفتتحة في قطاع الزراعة مشروع مستقبل مصر الزراعي.

ويعد مشروع "مستقبل مصر" الزراعي واحدا من المشروعات العملاقة لتحقيق الأمن الغذائي في مصر وزيادة مساحة الأراضي الزراعية، وهو ليس الوحيد بل أن هناك مجموعة من المشروعات التي لا تقل أهمية عنه من أبرزها مشروع توشكى ومشروع استصلاح وزراعة 500 ألف فدان في سيناء، بجانب مشروعات أخرى لتنمية الريف المصري من أبرزها المليون ونصف فدان.

وتقدر تكلفة المشروعات الزراعية حتى الآن بنحو 500 مليار جنيه لزراعة 2 مليون فدان، حسبما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته خلال افتتاح مشروع مستقبل مصر الزراعي مطلع الأسبوع الجاري، مؤكدا أن مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي وتوشكى وسيناء مشروعات زراعية قد تصل قيمتها إلى 500 مليار جنيه حتى الآن بمساحة 2 مليون فدان.

مشروع مستقبل مصر الزراعي

مشروع مستقبل مصر الزراعي هو أحد المشروعات المنفذة في قطاع الزراعة، ويعد المشروع قاطرة مصر الزراعية وباكورة مشروع الدلتا الجديدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض، حيث أن المساحة المستهدف استصلاحها مليون وخمسون ألف فدان من إجمالي 2.2 مليون فدان المساحة الإجمالية للدلتا الجديدة.

ويقع المشروع على امتداد طريق محور روض الفرج - الضبعة الجديد، وهو الطريق الذي أُنشئ ضمن المشروع القومي للطرق بطول 120 كم وعمق 60:70 ٧٠ كم، ويبعد 30 دقيقة عن مدينة السادس من أكتوبر، تم تقسيم المشروع إلى عدد 60 طريق طولي، 35 طريق عرضي مقسمة إلى قطع متساوية كل قطعة 1000 فدان.

ويعد موقع المشروع من أهم المزايا الاستراتيجية لتوافر الأيدي العاملة، بالإضافة إلى سهولة وصول مستلزمات الإنتاج كالأسمدة والمبيدات والبذور والمعدات وكذلك سهولة توصيل المنتجات النهائية إلى الأسواق الرئيسية وإلى موانئ التصدير البرية والجوية.

يتم نقل مياه الصرف المعالج بواسطة ترعة بإجمالي طول ١٧٠ كم عن طريق ١٧ محطة رفع لتصل إلى أكبر محطة معالجة بطاقة ٧.٥ مليون متر مكعب/ يوم ومنها إلى أرض المشروع، وصلت نسبة تنفيذ المحطة إلى ٧٠٪ ومخطط الانتهاء من محطة المعالجة شهر يوليو ٢٠٢٢م.

ويعتمد المشروع على خزانات المياه الجوفية وهي ٣ خزانات (الأيوسين – المايوسين -  المغرة) وهي امتداد لمنطقة وادي النطرون وذلك بحفر الآبار الجوفية مع الوضع في الاعتبار المسافة البينية بين الآبار للحفاظ على الخزانات الجوفية وعدم السحب الجائر منها وتحقيق معايير التنمية المستدامة، وجاري دخول مصدر مياه سطحي بمد ترعة مستقبل مصر بطول ٤١ كم لإمداد المشروع بطاقة ١٠ مليون م³/يوم لزراعة حوالي ٧٠٠ ألف فدان إضافية وتعد تحلية مياه الصرف الزراعي وإعادة تدويرها واستخدامها للري من أكبر التحديات في مشروع الدلتا الجديدة.

تم الانتهاء من استصلاح وزراعة مساحة ٣٥٠ ألف فدان باستخدام 3600 جهاز ري محوري مطور والتي يتم زراعتها مرتين سنويًا (موسم صيفي /موسم شتوي) والتي تنتج أجود المحاصيل الزراعية التي كان من أبرزها زراعات موسم ٢٠٢١/٢٠٢٠ – ٢٠٢٢/٢٠٢١ ، وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع ٨ مليار جنيه.

يوفر المشروع حوالي 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وأكثر من 360 ألف فرصة عمل غير مباشرة، ومن المتوقع زيادة فرص العمل خلال المواسم القادمة، كما يتم تطبق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل لسلامة العمال والموظفين، وتقوم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بتقديم الدعم الكامل ونقل الخبرات للمشروع.

يقوم المشروع بالإشراف على تنفيذ مشروع الصوب الزراعية بمنطقة (اللاهون) بمحافظة الفيوم بمساحة حوالي ١٦ ألف فدان بإجمالي حوالي ١٨٠٠ صوبة (إسباني – مصري) لزارعة محاصيل الخُضروات مثل (فلفل ألوان – طماطم سلكية – طماطم شيري – فاصوليا خضراء) نباتات طبية وعطرية مثل (بردقوش – ينسون – زعتر – نعناع) وزراعات الفاكهة مثل (عنب – مانجو – رمان – موز – التين الإسباني) زهور القطف لغرض التصدير مثل (قرنفل أمريكي – الزنبق – الورد البلدي – الجلاديوس).

كما يقوم مشروع مستقبل مصر بالإشراف على تنفيذ مشروع المنيا وبني سويف لاستصلاح مساحة حوالي ٨٠ ألف فدان ومن المخطط لها زراعة (قصب السكر – القمح – الذرة الصفراء – فول بلدي – البرسيم الحجازي).

وطبقًا لخطة تطوير مشروع مستقبل مصر وحرصًا على التوسعات الاقتصادية التي من شأنها تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة، تم البدء في إنشاء منطقة صناعية على ثلاث مراحل طبقًا لأولويات التصنيع كالتالي، الأولى تشتمل على (ثلاجات بطاطس – محطات فرز وتعبئة – صوامع تخزين الغلال – محطات غربلة وإنتاج تقاوي – معامل تحليل التربة وأمراض النباتات)، والحالي منها (ثلاجات بطاطس بسعة ٨٠ ألف طن – محطات فرز وتعبئة – صوامع تخزين الغلال سعة ٢٠ ألف طن).

أما المرحلة الثانية تشتمل على (أنفاق تجميد خضروات وفاكهة – مصنع سناكس – مصنع بصل وثوم مجفف – مصنع تعبئة وتغليف بقوليات – مصنع تعبئة وتكرير زيوت – مصنع أعلاف ماشية – مزرعة أغنام وماشية)، والثالثة تشتمل على (مصنع إنتاج زيوت – محطة فرز وتعبئة برتقال).

 

مشروع توشكى

أما مشروع توشكى من أبرز وأهم مشروعات الزراعة في مصر، وهو مشروع استصلاح وزراعة 485 ألف فدان بتوشكي، جنوب أسوان بحوالي 225 كيلو متر، وافتتحه الرئيس السيسي ضمن فعاليات أسبوع الصعيد في يناير الماضي.

وقد تم زراعة 30 ألف فدان قمح خلال أول ٣ أشهر من بداية المرحلة الأولى وجاهز للزراعة حوالي ١٠٠ ألف فدان وجاري تجهيز ١٠٠ ألف فدان أخرى بنهاية العام الجاري، وكذلك تم حفر وتبطين ترع بإجمالي طول ١٩,٨ كم وجاري حفر ترع بطول ١٨,٢ كم.

وفي المشروع أيضا تم إنشاء عدد 52 محطة طلمبات تضم 219 طلمبة لضخ المياه لأجهزة الري المحوري وجاري إنشاء عدد 47 محطة أخرى تضم عدد 239 طلمبة فيكون عدد المحطات 99 محطة تضم عدد 458 طلمبة كما تم تنفيذ عدايات خطوط مواسير شبكات الري والترعه المغذية بإجمالي 11 عداية.

كذلك تم مد شبكات ري بإجمالى أطوال 420 كم (بأقطار تترواح من 180 مم إلى 1200 مم) إضافة إلى ٦٧٠ كم جاري تنفيذها لتصل أطوال شبكة الري إلى ١٠٩٠ كم، مع تنفيذ جميع أعمال الكهرباء لتغذية محطات الطلمبات وأجهزة الري المحوري متمثلة فى عدد (٢٩٠٧) برج هوائي، بإجمالى ٦٥٠ كم هوائيات - عدد (٨) موزع جهد متوسط - عدد (٩١) كشك توزيع لتحويل الجهد المتوسط إلى جهد منخفض.

كما تم إنهاء 415 كم من شبكات الطرق الرئيسية والمدقات ويتم حاليًا تنفيذ 677 كم أخرى، وذلك من إجمالي 1092 كم المستهدفة، وتوريد وتركيب وتشغيل عدد 497 جهاز ري محوري بمناطق الأسبقية العاجلة واستكمالها لتصل لنحو 800 جهاز للمرحلة الأولى.

 

مشروع 500 ألف فدان في سيناء

ويعد مشروع زراعة 500 ألف فدان في سيناء من أهم المشروعات في قطاع الزراعة عامة وفي سيناء وخاصة، حيث نفذت الدولة مشروع محطة مياه بحر البقر المخصصة للاستصلاح مياه الصرف الزراعي أهم المشروعات لتوفير المياه اللازمة لاستصلاح وزراعة الـ500 ألف فدان في سيناء وهو المشروع الأول من نوعه، والذي يمكن أن يمنح الفرصة لسكن حوالي 500 ألف إنسان.

وتصل استصلاح الفدان الزراعي تتكلف 200 ألف جنيه، وإجمالي تكلفة المشروع هي من 150-160 مليار جنيه، ومساحة الأراضي تمتد من منطقة شرق القنطرة حتى بغداد بوسط سيناء، وسيجري زراعتها بالمحاصيل الاستراتيجية كالقمح وبنجر السكر وغيرها من محاصيل الخضر والفاكهة المتميزة التي تجود بها أراضي سيناء.