الأحد 19 مايو 2024

الكولومبيون يتوجهون إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس جديد للبلاد

صناديق الاقتراع

عرب وعالم29-5-2022 | 11:26

دار الهلال

يتوجه أزيد من 39 مليون كولومبي إلى صناديق الاقتراع اليوم /الأحد/ لانتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا للرئيس المنتهية ولايته إيفان دوكي، في انتخابات شديدة القطبية بين اليسار واليمين.

في هذا البلد الجنوب أمريكي حيث ترجح استطلاعات الرأي وصول اليسار لأول مرة إلى السلطة، يبلغ عدد الناخبين أزيد بقليل من 39 مليون شخص، ولكن نظرًا لأن نسبة الامتناع عن التصويت تناهز عمومًا 50 بالمائة، فمن المتوقع أن يتوجه ما يقرب من 20 مليون كولومبي إلى 12263 مركزا للاقتراع وضعتها السلطات الانتخابية، التي تعرضت لانتقادات بعد حدوث تجاوزات خلال الانتخابات التشريعية في مارس الماضي.

ومن بين المرشحين الستة، ثلاثة فقط يتوفرون على فرص حقيقية، وفقا لاستطلاعات التصويت، ويتعلق الأمر بجوستافو بيترو عن الميثاق التاريخي -يسار- ، فيديريكو "فيكو" جوتيريز عن فريق كولومبيا -اليمين-، والمرشح الشعبوي المستقل رودولفو هيرنانديز.

إذا فاز بيترو فإنه سيمكن اليسار من الوصول إلى السلطة في كولومبيا لأول مرة، وهو احتمال يخيف البعض بسبب ماضيه كمقاتل ضمن حركة 19 أبريل (M-19) المنحلة، ولكن في الغالب بسبب غموضه حول بعض القضايا السياسية والاقتصادية.

ومع ذلك، نظرًا لتوزيع الناخبين، فمن المحتمل جدًا أن تكون الجولة الثانية ضرورية في 19 يونيو المقبل بين المرشحين الأكثر تصويتا، هذا الأحد.

وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي -الواحدة ظهرا بتوقيت جرينتش- وتغلق في الساعة الرابعة مساء بالتوقيت المحلي -التاسعة مساء بتوقيت جرينتش-. ومن المتوقع أنه بعد ساعتين من إغلاق مكاتب الاقتراع ستكون هناك نتائج توضح ما إذا كان الكولومبيون سيعودون إلى صناديق الاقتراع بعد ثلاثة أسابيع أم لا.