الإثنين 3 يونيو 2024

الإسكوا تعقد أول منتدى من أجل المساواة في المنطقة العربية بالأردن

منتدى من أجل المساواة

عرب وعالم30-5-2022 | 17:45

دار الهلال

انطلقت، اليوم، أعمال المنتدى العربي الأول من أجل المساواة في العاصمة الأردنية عمّان والذي تنظمه لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) بمشاركة عدد من الوزراء وكبار المسؤولين، وخبراء إقليميين ودوليين وأكاديميين، وممثلين عن وكالات الأمم المتحدة ووسائل إعلامية.

ويعقد المنتدى، الذي يستمر لمدة يومين تحت عنوان "نحو تشغيل شامل للشباب والشابات في المنطقة العربيّة"، ويهدف إلى إتاحة منبر إقليمي للدول العربية للاجتماع بشكل دوري من أجل مناقشة القضايا الرئيسية المتعلقة بعدم المساواة بصورة متكاملة، وطرح أفكار وحلول عملية للسياسات المطلوبة للحد منها.

ومن المقرر أن تختتم أعمال المؤتمر بإطلاق مبادرة "جسور"، وهي مبادرة إقليمية تهدف إلى الحد من أوجه عدم المساواة في المنطقة، وذلك بحضور الفنانة اللبنانية إليسا التي اختارتها المنظمة الأممية كوجه إعلامي داعم للمبادرة.

وأكدت الإسكوا أن المنتدى يأتي انطلاقًا من التداعيات العميقة لجائحة كورونا على المنطقة العربية، حيث زادت أوجه عدم المساواة بين المناطق والطبقات الاجتماعية والجنسين بشكلٍ لافت، وارتفع عدد الفقراء بصورة غير مسبوقة، بما يهدد التماسك الاجتماعي والاستقرار في البلدان العربية تحت وطأة هذه الظروف المقلقة.

ويبحث المشاركون، على مدى يومي المنتدى في أوجه الشبه بين عدم المساواة في المنطقة العربية وعلى الصعيد العالمي، وبرامج الحماية الاجتماعية المختلفة، وظاهرة بطالة الشباب، ودور القطاع الخاص كجهة فاعلة في هذا المجال.